ليبيا.. البعثة الأممية تعرب عن ”قلقها“ لتجدد إطلاق النار – إرم نيوز‬‎

ليبيا.. البعثة الأممية تعرب عن ”قلقها“ لتجدد إطلاق النار

ليبيا.. البعثة الأممية تعرب عن ”قلقها“ لتجدد إطلاق النار

بنغازي – أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء ”ما ورد عن وقوع خروقات لوقف إطلاق النار، الذي أعلنته أطراف النزاع بشكل أحادي الجانب، في وقت سابق“.

وطالبت البعثة، في بيان لها، الأطراف المتنازعة بـ“مناقشة تدابير ملموسة وعاجلة؛ لتوطيد الهدنة ومعالجة أي انتهاكات والالتزام بها“،واعتبرت أن ”أي انتهاك حتى وإن كان محدوداً، يشكل تطوراً خطيراً، من شأنه تقويض الهدنة بشكل كامل“.

وناشدت البعثة خلال بيانها كل طرف من الأطراف بـ“الإسراع في تعيين ممثل له للتواصل معها، بشأن تنفيذ الهدنة والامتثال لها، وتعد آلية الاتصال هذه منطلقاً هاماً لمناقشة الطروح المقدمة حول المضي قدما؛ لضمان استمرار وتعزيز وقف إطلاق النار“.

وأوضحت البعثة أن ”وقف إطلاق النار يشمل وقفاً تاماً لحركة العناصر المسلحة والمركبات وينطبق على العمليات على الأرض وفي البحر والجو“.

وأعلنت الأطراف المتنازعة في ليبيا وقف إطلاق النار؛ لإتاحة الفرصة أمام عقد جلسات إضافية من الحوار الليبي، الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ورغم إعلان وقف إطلاق النار، فقد استمرت في مدينه بنغازي المعارك المسلحة، بوتيرة أكثر عنفا،وبرر العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، المنبثقة عن البرلمان المنتخب، تلك المعارك بقوله إن ”إعلان وقف إطلاق النار من جانب الجيش كان مشروطا بفقرة استثناء المجموعات الإرهابية من ذلك، في إشارة لتنظيم أنصار الشريعة المناهض لهم في المدينة“.

كما استمرت المعارك بمنطقة الهلال النفطي، بين قوات حرس المنشآت النفطية التابع للجيش الليبي، وبين قوات عملية الشروق التابعة لقوات فجر ليبيا المسيطرة على طرابلس ومدن أخرى في الغرب.

وانطلقت الخميس أولى جلسات الحوار المباشر، بين الأطراف الليبية، التي قبلت التفاوض بمقر الأمم المتحدة بجنيف، وذلك ضمن مساعي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لحل الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا، والتي تستمر منذ أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com