المعارضة السورية تطالب الجامعة العربية بردع حزب الله – إرم نيوز‬‎

المعارضة السورية تطالب الجامعة العربية بردع حزب الله

المعارضة السورية تطالب الجامعة العربية بردع حزب الله

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- دمشق

طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض، جامعة الدول العربية بضرورة إصدار قرار يدين حزب الله واتخاذ إجراءات تردع نشاطه داخل سوريا، والتي باتت تشكل خطراً يهدد المنطقة بشكل كامل.

وأكد الناطق الرسمي للائتلاف سالم المسلط، على وقوف الائتلاف وتضامنه مع مملكة البحرين بعد تهديدات شنها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله خلال خطابه الأخير.

وحذّر ”المسلط“ المجتمع الدولي من الاستمرار في التغاضي عن جرائم الحزب، مشيراً إلى أن تدخلات الحزب في سوريا ولبنان لم تعد تخفى على أحد، وكذلك دوره في جلب المعاناة للشعب السوري.

وفي السياق ذاته أكد ”المسلط“ ارتباط الحزب بـ“إيران ومخططاتها الخبيثة لزعزعة الاستقرار في الدول العربية كالبحرين واليمن مروراً بلبنان وسوريا“.

وعلى صعيد آخر، أقرّت الهيئة السياسية في الائتلاف مسودّة وثيقة ”المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سوريا“ والمؤلفة من 13 بنداً، تحدّد فيها ”خارطة طريق للحل السياسي في سوريا“، ومنطلقات استئناف عملية التفاوض التي توقفت في مؤتمر ”جنيف2“.

وقد نصّت الوثيقة على استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة انطلاقاً مما انتهى إليه مؤتمر ”جنيف2“ في شباط/ فبراير 2014، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والهدف من المفاوضات هو تنفيذ ”بيان جنيف1″، بدءاً من تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة للسلطات بما فيها سلطات رئيس الجمهورية لتغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل، بما في ذلك رأس نظام الأسد ورموزه وأجهزته الأمنية، وقيام نظام مدنيّ تعدديّ.

وتناولت الوثيقة بالتفصيل مهام ومسؤوليات هيئة الحكم الانتقالية وصولًا لمرحلة إعداد الدستور، وإجراء انتخابات وإصلاح المؤسسات بعيداً عن سلطة الاستبداد.

كما اعتبرت الوثيقة أن وقف عمليات القتل والقصف واستهداف المدنيين شرط أساسي لإطلاق عملية التفاوض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com