القيادة العامة للجيش الليبي تعلن وقف إطلاق النار – إرم نيوز‬‎

القيادة العامة للجيش الليبي تعلن وقف إطلاق النار

القيادة العامة للجيش الليبي تعلن وقف إطلاق النار

طرابلس – أعلنت ”القيادة العامة للجيش الليبي“ ، المدعوم من مجلس النواب ، اليوم الأحد وقفا لإطلاق النار ، وذلك لتوفير المناخ لإنجاح اللقاءات التي تشهدها جنيف بين الأطراف الليبية والرامية إلى التوصل لحل للأزمة.

وقالت القيادة في بيان نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“ إنها تعلن وقف إطلاق النار بدءًا من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الأحد 18 كانون ثان/يناير 2015 في البر والبحر والجو على كل الجبهات.

واستثنت القيادة العامة في البيان الذي حمل تاريخ يوم أمس ”ملاحقة الإرهابيين“.

وجاء في البيان :“الجيش الوطني يعي جيدا الثمن الفادح للحرب ويتمنى أن يمكن معالجة الأمور من خلال التفاوض والحوار ، ولذلك فالجيش الوطني مستعد للتعاون مع الأمم المتحدة في إنجاح الحوار ومنحه المناخ التي يتيح له التقدم“.

وأوضح أن قرار وقف إطلاق النار ”يستثني عمليات ملاحقة الإرهابيين الذين لا يعترفون بحق الليبيين في بناء دولتهم الوطنية ولا يقرون الأسس الديمقراطية التي تقوم عليها هذه الدولة“.

وشدد على استمرار ”عمليات الاستطلاع لمنع تغيير الأوضاع على الجبهات ، وكذلك منع نقل السلاح والأفراد برا أو بحرا أو جوا إليها ، واعتبار ذلك خرقا لوقف إطلاق النار يتم استهدافه على الفور ، وأيضا إعطاء قطاعاتها حق الدفاع عن النفس حال تعرضها لإطلاق النار. كما تعتبر هذا التوقف فرصة ثمينة لانسحاب القوات المعتدية إلى دخل أراضيها“.

وقال الجيش في بيانه إنه يقف على ”نفس المسافة من كافة الأطراف الليبية القابلة بالعملية السياسية وأنه ليس طرفا في هذه العملية بل حام لها ، ولا يقاتل إلا من يبادر باستعمال السلاح أو يهدد باستعماله لتعطيل أو ابتزاز العملية السياسية“.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الأول الجمعة أن الأطراف المشاركة في الحوار الليبي ، الذي انطلق الأربعاء الماضي وافقوا في ختام محادثاتهم الخميس على عقد جولة جديدة من الحوار خلال الأسبوع الجاري. في البر والبحر والجو على كل الجبهات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com