العراق يحظر السفر على مقربين من المالكي

العراق يحظر السفر على مقربين من المالكي

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أصدرت الحكومة العراقية قرارا بمنع 60 شخصية عسكرية وإدارية محسوبة على حكومة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، من السفر خارج البلاد، بحسب مصادر سياسية وأمنية محلية.

وقال مسؤول حكومي إن ”رئيس الوزراء (حيدر العبادي) بصفته رئيسا للحكومة، وقائداً عاماً للقوات المسلّحة، أصدر في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء الماضي، قراراً بمنع 60 شخصية من السفر خارج البلاد، تحت أي ظرف، وعمم الأسماء على المنافذ البرية، والمطارات بما فيها إقليم كردستان“.

وأوضح المسؤول، الذي يشغل منصباً وزارياً، أن ”القرار أسند وصدق بمذكرات من القضاء، ويعود إلى اتهامات لتلك الشخصيات بقضايا فساد مالي وإداري، واتهامات لمسؤولين عسكريين كبار بالخيانة العظمى، والفرار من مواجهة الجماعات المسلحة في الموصل، الذي أدى إلى سقوطها“.

ولفت إلى أن ”جميع الأسماء الموجودة في القائمة من أركان حكومة نوري المالكي ومساعديه ومقربين منه“، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ”ربما يعقبها تجميد أموال الممنوعين من السفر المنقولة وغير المنقولة“.

ومن جانبه، أكد مصدر مسؤول في سلطة الطيران المدني في مطار بغداد الدولي، هذه المعلومات، قائلا إن ”السلطة وصلتها نسخة من القرار والأسماء، وأصبحت نافذة المفعول، اعتبارا من تاريخ صدورها“.

وأشار إلى أن ”وزيرين في حكومة المالكي من بين الأسماء الممنوعة من السفر، أحدهما وزير الدفاع السابق، سعدون الدليمي، فضلا عن ستة نواب سابقين في البرلمان، و 29 قائداً عسكرياً، بينهم قائد القوات البرية ومعاونه، ورئيس أركان الجيش العراقي، وقائد الفرقة الثانية، وقائد عمليات نينوى، وقائد عمليات صلاح الدين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com