فلسطين: قرار "الجنائية" خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة‎
فلسطين: قرار "الجنائية" خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة‎فلسطين: قرار "الجنائية" خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة‎

فلسطين: قرار "الجنائية" خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة‎

القدس المحتلة- قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، السبت، إن إعلان المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق أولي في جرائم حرب محتملة على الأراضي الفلسطينية، خطوة إيجابية ومهمة نحو تحقيق العدالة، وضمان احترام القانون الدولي.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن "الهدف من الانضمام الى المحكمة أتى لضمان وضع حد لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وللحيلولة دون إفلاتها من العقاب".

وأضافت أنه "بصفتها الجهة الفلسطينية المخولة بالتواصل مع المحكمة وتمثيل دولة فلسطين فإنها تعرب عن استعداد دولة فلسطين للتعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية وتسهيل مهمتها وصولا إلى تحقيق العدالة".

وأوضحت أن "سعي دولة فلسطين إلى تقديم مرتكبي هذه الجرائم (الحرب على غزة والاستيطان) إلى العدالة الدولية يعد تكريما للشهداء وسيشكل حماية لأبناء الشعب الفلسطيني من أن يقعوا ضحايا لمثل هذه الانتهاكات في المستقبل".

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تعارض بشدة هذه الخطوة. وتدفع الولايات المتحدة بأن فلسطين ليست دولة، ومن ثم "ليس من حقها الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جيف راتكي: "نعارض بقوة عمل ممثلي ادعاء المحكمة الجنائية الدولية.. مكان حل الخلافات بين الطرفين من خلال المفاوضات المباشرة وليس من خلال تصرفات فردية من أي من الجانبين".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التحقيق بأنه "مثير للغضب".

وقال في بيان مكتوب: "ترفض إسرائيل تماما إعلان الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية عن فتح تحقيق أولي استنادا إلى طلب مثير للغضب من السلطة الفلسطينية".

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا في جرائم حرب محتملة وقعت على الأراضي الفلسطينية، ممهدة الطريق إلى احتمال توجيه اتهامات إلى إسرائيليين أو فلسطينيين.

وقال ممثلو الادعاء، في بيان صدر الجمعة 16 كانون الثاني/ يناير الجاري، إنهم "سيبحثون باستقلال تام وحيادية جرائم ربما حدثت منذ 13 حزيران/ يونيو الماضي". ويتيح هذا للمحكمة فحص مجريات الحرب بين اسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة بين تموز/ يوليو وآب/ أغسطس 2014، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من ألفين و 100 فلسطيني ومقتل 73 إسرائيليا.

وتصدر قرار المحكمة الجنائية الدولية عناوين الصحف الفلسطينية اليومية الثلاث (الأيام، والقدس، والحياة الجديدة) الصادرة في الضفة الغربية.

وحملت الصحف الثلاث باللون الأحمر نفس العنوان "الجنائية الدولية تفتح تحقيقا أوليا حول جرائم حرب ارتكبت منذ الصيف الماضي في فلسطين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com