"فجر ليبيا" تنفي وقف القتال‎
"فجر ليبيا" تنفي وقف القتال‎"فجر ليبيا" تنفي وقف القتال‎

"فجر ليبيا" تنفي وقف القتال‎

طرابلس- نفى المكتب الإعلامي لقوات "فجر ليبيا" وقف القتال ضد الجيش الليبي، بعد وقت قصير من صدور بيان عن جماعة منضوية تحتها أفاد بموافقتها على وقف العمليات العسكرية.

وقال المكتب الإعلامي لـ"فجر ليبيا" في بيان، إن "البيانات العسكرية تصدر فقط عن القائد الأعلى للقوات المسلحة أو الناطق الرسمي باسم هيبة الدولة"، موضحة أن "فجر ليبيا ليس لديها أي ناطق رسمي منذ تحرير العاصمة".

ونقلت "فرانس برس" عن بيان سابق لـ"فجر ليبيا"، إعلانها عن "وقف إطلاق النار على أن يلتزم الطرف الآخر بذلك"، مضيفة أنه "في حال خرق وقف إطلاق النار من الطرف الآخر سيتم التعامل معه بالشكل المناسب انطلاقا من حق الدفاع عن النفس دون الرجوع إلى أية جهة كانت".

وكشف البيان، الذي تلاه أحمد هدية، المتحدث باسم جماعة "درع الوسطى" المسلحة، المنضوية تحت "فجر ليبيا"، عن سعي الأخيرة إلى "فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ونقل الجرحى والمرضى وإخراج المحاصرين في بنغازي وككلة وغيرها من بؤر التوتر".

ويأتي التضارب في الأنباء بشأن وقف القتال، بعد يوم من انتهاء الجولة الأولى من جلسات الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة في جنيف، بمشاركة فرقاء سياسيين، ومن المقرر استئنافه الأسبوع المقبل.

وتسيطر قوات "فجر ليبيا" على طرابلس منذ آب/ أغسطس الماضي، بعد معارك مع القوات الحكومية، علما أنها تضم خليطا من المقاتلين، يتحدر معظمهم من مصراتة (200 كلم شرق العاصمة).

وساهمت سيطرة "فجر ليبيا" على طرابلس في إحياء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في المدينة، والذي شكل حكومة موازية، لكن المؤتمر والحكومة لم يلقيا أي اعترافات دولية.

كما شكلت "فجر ليبيا" غرفة عمليات باسم "الشروق" تقدمت بها منذ مطلع كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، شرق البلاد، بهدف السيطرة على منطقة "الهلال النفطي" بين بنغازي وسرت، حيث تتركز أهم ثروات البلاد النفطية، في حرب أدت إلى تراجع حاد في الإنتاج النفطي الليبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com