مقتل 3 عراقيين وجرح 14 آخرين في هجمات ببغداد

مقتل 3 عراقيين وجرح 14 آخرين في هجمات ببغداد

بغداد – قتل 3 عراقيين وأصيب 14 آخرين بجروح جراء هجمات متفرقة وقعت في العاصمة بغداد، اليوم الجمعة، فيما قتل 40 من ”داعش“ بقصف للتحالف في محافظة الأنبار (غرب)، وتم اعتقال خلية متخصصة بالاغتيالات تابعة للتنظيم في ديالى شرقي البلاد، حسب مصادر أمنية.

وقال مصدر في الشرطة العراقية ببغداد إن 4 قذائف هاون مجهولة المصدر سقطت، صباح اليوم الجمعة، في منطقة الشعلة شمالي بغداد؛ ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة 8 آخرين بجروح.

المصدر أضاف ، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن قنبلتين محليتي الصنع انفجرتا أيضاً، صباح اليوم الجمعة، في وقت متزامن بمنطقة الكسرة، شمالي بغداد، وتسببتا بمقتل مدنيين اثنين وجرح 6 آخرين.

وبشكل شبه يومي، تقع هجمات بسيارات مفخخة وانتحاريين وقنابل في بغداد رغم أن العاصمة بقيت في منأى عن هجوم واسع، بدأه تنظيم ”داعش“ في يونيو / حزيران الماضي، وسيطر من خلاله على معظم مناطق شمال وغرب البلاد.

في سياق ذي صلة، قال العقيد شعبان برزان العبيدي، آمر فوج طوارئ شرطة ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار(غرب)، إن طيران التحالف الدولي قصف، اليوم الجمعة، 5 مواقع تابعة لـ“داعش“ شرقي البغدادي (90 كم غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار)؛ ما أسفر عن مقتل 40 عنصراً من التنظيم غالبيتهم من العراقيين.

وأوضح في تصريح أن المواقع، التي تم قصفها، كانت في قرى ”يردة“ و“البوشطب“ و“الغراف“ ومنطقة ”الكصيريات“، وجميعها تقع شمال شرقي ناحية البغدادي، كما تم تدمير 5 مركبات تابعة للتنظيم خلال القصف نفسه.

بدوره، قال مصدر أمني في محافظة ديالى (شرق)، إن قوة أمنية تمكنت من اعتقال مجموعة مرتبطة بـ“داعش“ كانت تجهز لتنفيذ اغتيالات في صفوف الأجهزة الأمنية بديالى من خلال استهدافهم بالعبوات الناسفة والأسلحة الكاتمة للصوت.

وأوضح في تصريحه أن القوات الأمنية وبعد رصدها لعناصر المجموعة المؤلفة من 3 أشخاص من سكان ديالى، تمكنت من اعتقالهم لدى محاولتهم اغتيال مواطن، لم تحدد هويته، وسط بعقوبة (مركز المحافظة).

وأشار إلى أنه من خلال التحقيقات الأولية مع أعضاء الخلية تبيّن ارتباطهم بتنظيم ”داعش“.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم ”داعش“ على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى(شمال)، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية ،على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 4 أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com