سفارة واشنطن في بغداد تعلن تفاصيل عقوبات بحق 4 عراقيين

سفارة واشنطن في بغداد تعلن تفاصيل عقوبات بحق 4 عراقيين

المصدر: الأناضول

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عن تفاصيل عقوبات سبق أن فرضتها بحق 4 عراقيين؛ على خلفية ”انتهاك حقوق الإنسان وقضايا فساد“.

والخميس الماضي، كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات على 4 عراقيين، بينهم قياديان بميليشيات موالية لإيران، هما ريان الكلداني ووعد قادو، ومحافظان سابقان هما أحمد الجبوري محافظ صلاح الدين ونوفل العاقوب محافظ نينوى، تتهمهم بانتهاكات لحقوق الإنسان وفساد.

وقالت سفارة واشنطن لدى بغداد، في بيان، إن ”الولايات المتحدة اتخذت إجراءً بحق أربعة أفراد في العراق، متورطين في قضايا فساد أو انتهاكات لحقوق الإنسان“، مضيفة أن ”هذه العقوبات تشمل حظر التواصل مع المؤسسات المالية الأمريكية، وحظر القدرة على التعامل مع الشركات الأمريكية، أو الحصول على تأشيرات لزيارة الولايات المتحدة“.

وأوضحت السفارة أن ”هذه الخطوات تظهر التزامنا للعمل مع الحكومة العراقية وجميع العراقيين المناهضين للفساد وانتهاكات حقوق الإنسان المُرتكبة من قبل مسؤولين حكوميين“، مشددة: ”سنواصل مساءلة الأفراد المتورطين بانتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك اضطهاد الأقليات الدينية والمسؤولين الفاسدين الذين يستغلون مناصبهم لملء جيوبهم بالمال، واحتكار السلطة لصالحهم على حساب مواطنيهم“.

ووفق بيان الوزارة الأمريكية، فإن ريان الكلداني، قائد ميليشيا ”اللواء 50“ أو ”كتائب بابليون“ التابع للحشد الشعبي الموالي لإيران، مسؤول عن ”انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تواطؤ أو شارك فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، أما وعد قادو، قائد ميليشيا ”اللواء 30“ التابعة للحشد الشعبي، ومسؤول في كيان، فقالت إنه ”تورط في أو ارتكب أعضاؤه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان“.

وتأتي العقوبات في وقت تشهد المنطقة توترًا متصاعدًا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com