العراق.. كركوك تدخل انتخابات مجالس المحافظات في شهر أبريل المقبل

العراق.. كركوك تدخل انتخابات مجالس المحافظات في شهر أبريل المقبل

المصدر: الأناضول

أعلن رزكار حمه؛ أمين نائب رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الإثنين، عن إجراء انتخابات مجالس المحافظين في محافظة كركوك، المتنازع عليها، في شهر أبريل/نيسان من عام 2020.

ومحافظة كركوك الغنية بالنفط، متنازع عليها بين كل من الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان في شمال العراق، بحسب الدستور العراقي.

وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس وأعضاء المفوضية بأحد فنادق أربيل عاصمة الإقليم، قال أمين، إن ”كركوك من ضمن المحافظات التي سيتم فيها إجراء انتخابات مجالس المحافظات، في شهر أبريل/ نيسان المقبل، بموجب الفقرة المخصصة لها في قانون الانتخابات، الذي يخضع حاليًا لتعديل من جانب البرلمان العراقي“.

وأضاف أن ”المفوضية ستعتمد سجلات الناخبين ذاتها، التي تم اعتمادها في الانتخابات السابقة في كركوك من أجل الانتخابات المقبلة“، موضحًا أن ”الوافدين على كركوك، بداية من عام 2013، لن يُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات بالمحافظة“.

ولم تجرِ انتخابات مجالس الأقضية والنواحي في العراق منذُ عام 2006، إذ أُرجئت بشكل متكرر؛ بسبب خلافات بين المحافظات بشأن الحدود الإدارية لبعض الأقضية والنواحي، إضافة إلى الأقضية والنواحي في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وبعد الغزو الأمريكي للعراق، عام 2003، بدأت قوات إقليم كردستان في شمال العراق بالتمدد في كركوك، مستفيدة من ضعف حكومة بغداد.

واستمر وجود تلك القوات في كركوك حتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2017، حيث انسحبت منها تحت وطأة عملية عسكرية نفذتها بغداد.

وشنت بغداد تلك العملية ضمن حزمة إجراءات عقابية؛ ردًا على إجراء الإقليم استفتاء غير قانوني للانفصال عن العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com