المغرب يفكك خلية إرهابية موالية لـ ”داعش“ – إرم نيوز‬‎

المغرب يفكك خلية إرهابية موالية لـ ”داعش“

المغرب يفكك خلية إرهابية موالية لـ ”داعش“

الرباط- أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك خلية إرهابية بمدينة الفنيدق (أقصى شمال البلاد)، قالت إنها ”موالية“ لتنظيم ”داعش“ بسوريا والعراق.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، أن الخلية المكونة من 3 أشخاص ”أعلنوا ولاءهم لزعيم تنظيم ما يسمى ”الدولة الإسلامية“ بالعراق وسوريا (داعش)، وعلى صلة ”وثيقة“ بأعضاء خلية إرهابية أخرى كانت تجند مقاتلين من أجل الالتحاق بصفوف التنظيم، تم تفكيكها من قبل السلطات المغربية في آب /أغسطس الماضي.

وأضاف البيان أن التحقيقات كشفت أيضا، عن قيام أحد عناصر هذه الخلية الإرهابية بتجنيد شقيقه للالتحاق بصفوف ”داعش“، الذي لقي مصرعه أواخر السنة الماضية، مشيرا إلى أنه فور انتهاء التحقيقات الجارية مع المتهمين الثلاثة ستتم إحالتهم إلى القضاء المغربي.

وتعلن وزارة الداخلية من وقت لآخر عن توقيف ”خلايا إرهابية“، تضم مغاربة وأجانب بالتراب المغربي بناء على تحريات الأمن المغربي ومصالح الاستخبارات الداخلية، بعدها يحال الموقفون إلى القضاء المغربي، وغالبا ما يحاكمون في إطار قانون الإرهاب.

وكان المغرب شهد موجة اعتقالات وتوقيفات طالت، حسب منظمات حقوقية مغربية ودولية مستقلة، أكثر من 3 آلاف شخص في صفوف ما بات يُعرف بـ“السلفية الجهادية“ على خلفية التفجيرات الإرهابية التي هزّت العاصمة الاقتصادية للبلاد الدار البيضاء (شمال ) 16 أيار/مايو سنة 2003، وأودت بحياة 42 شخصا بينهم 12 من منفذي التفجيرات، و8 أوروبيين، في هجمات انتحارية وصفت بالأسوأ والأكثر دموية في تاريخ المغرب.

وكان محمد حصاد وزير الداخلية المغربي، كشف في تموز/يوليو الماضي بمجلس النواب المغربي الغرفة الأولى بالبرلمان أن ”أزيد من 1122 مغربيا يقاتلون في سوريا والعراق في صفوف ”داعش“، ويرتفع العدد إلى ما بين 1500 و2000 مغربي باستحضار المغاربة الذين التحقوا بالمنطقة انطلاقا من أوروبا“.

واعتبر حصاد أنه ”من بين 1122 مغربيا يقاتل هناك، توفي أكثر من 200 منهم، و128 رجعوا للمغرب وألقي القبض عليهم وفتح تحقيق معهم ”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com