العبادي: نظرية تركيا في سوريا سقطت
العبادي: نظرية تركيا في سوريا سقطتالعبادي: نظرية تركيا في سوريا سقطت

العبادي: نظرية تركيا في سوريا سقطت

القاهرة ـ قالت صحيفة الأهرام المصرية، المملوكة للدولة، إن "اتفاقا مصريا عراقيا جرى التوافق عليه لحل الأزمة السورية، يتضمن تعايش النظام مع المعارضة السلمية".

ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الإثنين، عن حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الذي يزور القاهرة، قوله، إن المباحثات المصرية العراقية التي جرت أمس، بحثت تشجيع النظام السوري على التعايش مع المعارضة السلمية لإيجاد حالة جديدة من التعايش، لافتا إلى سقوط نظرية تركيا في سوريا.

وبحسب الصحيفة، فقد قال العبادي خلال لقاء جمعه برؤساء تحرير الصحف المصرية، مساء الأحد، إنه جرى التوافق على "إنشاء إدارة انتقالية مشتركة في المناطق التي يتم تحريرها من قبضة تنظيم داعش".

وأضاف العبادي، والحديث للجريدة المصرية، أن "هذا التوجه مهم فى حالة نجاح التحالف الدولي فى ضرب داعش، وإنهاء سيطرته على المناطق الخاضعة له لمنع حدوث فراغ فى هذه المناطق، ولعدم السماح لأى جماعات إرهابية أخرى، أن تحل محل داعش فى هذه المناطق".

وتابع: "هناك اتفاقا مصريا عراقيا، فى وجهات النظر فى هذا الشأن"، معربا عن أمله فى أن يلقى هذا التوجه دعم أمريكا وروسيا وإيران وتركيا.

وحول موقف السعودية من هذه الأفكار، قال العبادي، بحسب الصحيفة، إن "هناك مشاورات مستمرة مع المملكة فى هذا الشأن لضمان دعم عربي"، مشيرا إلى أن "التحالف الدولي لم يعد ضد النظام السوري، حيث تطور الموقف" معربا عن اعتقاده بأن "الموقف السعودي من الأزمة قد تطور".

وحول الموقف التركي، أوضح أن "نظرية تركيا فى سوريا قد سقطت ومشكلة تركيا الآن هي أنها تشددت فى موقفها ضد النظام السوري، ويصعب عليها إعلان التراجع تجنبا للاعتراف بالفشل"، وفقا للصحيفة.

وأشار إلى أن "هناك اتفاقا تاما بين مصر والعراق، الآن بشأن التعامل مع الأزمة السورية، وضرورة إيجاد حل سياسي لها ولا بديل عن هذا الحل، ومنذ اليوم (أمس) بدأ التنسيق المصري العراقي فى هذا الاتجاه على أساس التعاون مع كل الأطراف المعنية بالأزمة".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من أي من الحكومتين المصرية والعراقية بشأن ما نشرته الأهرام.

واقترب الصراع في سوريا من دخول عامه الخامس، فمنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية، بإنهاء أكثر من (44) عاماً من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com