روسيا تزود الجيش العراقي بصواريخ ومدافع

روسيا تزود الجيش العراقي بصواريخ ومدافع

المصدر: بغداد ـ شيماء عبد الواحد

كشفت مصادر بوزارة الدفاع العراقية عن اقتراب موعد تسلم العراق لمنظومات صواريخ ”غراد“ روسية الصنع وعدد كبير من الاسلحة والاعتدة الروسية ضمن صفقة تسليح سابقة بمليار دولار.
وقال ضابط برتبة عقيد بوزارة الدفاع رفض الكشف عن اسمه، لشبكة ”إرم“ الأخبارية، إن ”العراق سيتسلم خلال الايام القادمة مجموعة كبيرة من الاسلحة والاعتدة، ضمن صفقة عقدتها وزارة الدفاع مع قطاع الصناعات الحربية الروسية عام 2014، والتي بلغت حينها مليار دولار“.

وبين العقيد أن ”وزارة الدفاع ستتسلم عن قريب ثلاث منظومات لراجمات صواريخ نوع ”غراد“ وعددا من مدافع هاوتزر ”ميستا – بي“ عيار 152 ملم، وعددا كبيرا من الهاونات من طراز ”2 بي 11″ و“ 2 بي 14″، بالإضافة إلى 4 راجمات صواريخ وقاذفات لهب من طراز ”سولنتسيبيوك“.
وكانت مصادر روسية تحدثت قبل ايام عن تسليم العراق أسلحة خفيفة وذخائر بعضها من مستودعات الجيش الروسي. وسيتم صنع البعض الآخر في شركات قطاع الصناعات الحربية الروسية.
وكان العراق قد وقع مع روسيا في وقت سابق العديد من العقود بضمنها، خمس مقاتلات من طراز سوخوي ”سو – 25″، ومروحيات من طراز ”مي – 28.
وسعى العراق خلال الاشهر القليلة الماضية إلى الحصول إلى التسليح لاسيما الطيران والقوة الجوية والاسلحة المتوسطة والخفيفة، لمحاربة تنظيم ”داعش“، وخصصت الحكومة العراقية ثلث موازنة عام 2015 تقريباً للقطاع الامني.
واجتاح تنظيم ”داعش“ عدد من المدن العراقية بعيد العاشر من حزيران 2014 بعد تقهقر القوات الامنية العراقية بالكامل من مدينة الموصل وصلاح الدين وكركوك والانبار وصولا الى تخوم العاصمة بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com