محلل: التغيير الحكومي في الجزائر سيحمل مفاجآت

محلل: التغيير الحكومي في الجزائر سيحمل مفاجآت

المصدر: الجزائر ـ أنس الصبري

تتوقع بعض الأطراف أن يعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن التعديل المرتقب لحقائب وزارية في غضون الساعات القليلة القادمة، على أن تقلص عدد الوزارات في ظل انتهاج سياسة التقشف.

ورجح متابعون للشأن الداخلي الجزائري أن يكون الوزراء الجدد من التكنوقراط وذوي التجربة في إدارة الأزمات.

وحسب مصادر مقربة من أصحاب القرار في الجزائر، فإنه من المنتظر أن تشهد التغييرات الوزارية في تشكيل الحكومة الجديدة مفاجآت، فمع استمرار قيادة عبد المالك سلال، فإن التعديل لا يمس الوزارات السيادية.

و قال المحلل السياسي، صالح سعود لـ ”شبكة إرم“ إنه من الضروري اختيار أشخاص تقنيين ذوي كفاءة لتسيير الأزمة الحالية، بعيدا عن فكرة الغالبية السياسية، موضحا أنه يجب الابتعاد عن التغيير الذي يهدف الى التهدئة وإرضاء بعض الأطراف، لافتا إلى أنه من المنتظر أن يكون التغيير شاملا ولا يتعلق بأشخاص.

وشدد سعود على ضرورة الخروج من مفهوم تشكيل الحكومة على أساس الأغلبية، موضحا أن الجزائر في حاجة إلى اطارات لتسيير الأزمة الحالية، مؤكداأن ذلك لن يتحقق إلا إذا تم التخلص من فكرة الغالبية المسيطرة على الجهاز التنفيذي.

وأضاف المحلل السياسي أنه من الضروري التفكير في المستقبل من خلال اتخاذ إجراءات بديلة جادة وذات فعالية، بما في ذلك اختيار الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com