ليبيا.. حرس المنشآت ينفي صلته باختفاء الصحفيين التونسيين
ليبيا.. حرس المنشآت ينفي صلته باختفاء الصحفيين التونسيينليبيا.. حرس المنشآت ينفي صلته باختفاء الصحفيين التونسيين

ليبيا.. حرس المنشآت ينفي صلته باختفاء الصحفيين التونسيين

طرابلس- نفى علي الحاسي، المتحدث باسم جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لرئاسة أركان الجيش المعينة من قبل البرلمان المجتمع بطبرق (شرق)، صلة جهازه باختفاء صحفيين تونسيين، قيل إن تنظيم "داعش" قتلهما.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قال مصدر كان يتوسط لإطلاق سراح الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، إنهما "كانا بحوزة إبراهيم الجضران آمر حرس المنشآت النفطية، ورفض أن ينفي أو يؤكد مقتلهما.

وقال علي الحاسي لـ"الأناضول"، إن "صلة حرس المنشآت النفطية بالجيش الليبي بموضوع الصحفيين التونسيين تنحصر في توقيفهم من قبل إحدى بوابات حرس المنشآت أثناء دخولهما لمنطقة الوادي الأحمر (شرق) والتحفظ عليهما لمدة أربعة أيام قبل إطلاق سراحهما"، مضيفا أن ذلك الإجراء "جاء لكون تلك المنطقة منطقه عسكرية يمنع التواجد بها".

وبحسب المتحدث، فإن "توقيف الصحفيين التونسيين كان بداية شهر ديسمبر (كانون أول) من العام الماضي، وكانت توجد صفة صحفيين بجوازات السفر الخاصة بهما، لكنهما لا يحملان إذن مزاولة العمل الصحفي داخل ليبيا".

وأضاف أنه "بعد التواصل مع الجهة التي يتبعانها وهي المؤسسة الإعلامية في تونس وثبوت صفتهما، تم الإفراج عنهما فوراً وقد تم تدوين كل ما جرى في محاضر رسمية بحضور ضابط تحقيق تابع لحرس المنشآت النفطية ومستشار في القانون".

وأكد أن "حرس المنشآت النفطية يملك كل المستندات الدالة على الواقعة ومدون بها كل شيء ومن ضمنها أنهما لم يتعرض لهما أحد بأي معاملة سيئة على الإطلاق وقد وقع الصحفيان على المحاضر الرسمية أيضا"، داعيا وسائل الإعلام المحلية والدولية للحضور للإطلاع على تلك المستندات.

وأوضح الحاسي أنه "بعد إطلاق سراح الصحفيين وكان من المفترض أن يغادرا الأراضي الليبية في اتجاه تونس، لكنهما اتجها نحو الشرق وعلمنا بعد ذلك أنه جرى خطفهما في الضواحي الصحراوية لمدينة درنة"، متسائلا عن سبب ذهابهما هناك "خاصة أن تلك المنطقة تخضع لسيطرة جماعات إسلامية متشددة" بحسب قوله.

وكان موقع على الإنترنت تابع لتنظيم "داعش" يسمي نفسه ولاية برقة التابع للدولة الإسلامية أعلن يوم الخميس أن جنوده أعدموا الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري اللذين اختطفا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في ليبيا حين كانا يجريان تقارير تلفزيونية لصالح القناة التي يعملان بها "فيرست تي في" التونسية الخاصة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com