منظمة: الأسد و“داعش“ ارتكبوا 40 مجزرة الشهر الماضي

منظمة: الأسد و“داعش“ ارتكبوا 40 مجزرة الشهر الماضي

المصدر: دمشق- إرم

أصدرت ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان“ المعارضة، تقريراً جديداً، يكشف المجازرَ التي ارتكبتها قوات النظام السوري وتنظيم ”الدولة الإسلامية“/ ”داعش“ بحق المدنيين في سوريا.

وذكرت ”الشبكةُ“ الحقوقية في التقرير أنها أحصت قرابة الـ40 مجزرة خلال الشهر الماضي (كانون الأول/ ديسمبر)، من العام الفائت 2014، وكان معظمها على يد قوات النظام. فقد وصلت إلى 32 مجزرة خلال شهر واحد فقط، فيما ارتكبت جهاتٌ أخرى نحو سبع مجازر.

وقال المكتبُ الحقوقي للشبكة إن مدينة دير الزور، الواقعة شرقي البلاد، تعرّضت لتسع مجازر، فيما تعرضت مدينة دمشق لثماني مجازر، وإدلب لست مجازر، وحلب خمس، والرقة أربع، ودرعا أربع، فيما تعرضت حمص وحماة لأربع مجازر أيضاً.

وذكرت مصادر بالمعارضة السورية، في وقت سابق، أن عدد الضحايا خلال الشهر الماضي وصل لأكثر من 545 شخصاً، بينهم 82 طفلاً و41 امرأة.

من جهة ثانية، أفاد ”مكتبُ توثيق شهداء الثورة السورية في درعا“، أنّ محافظة درعا والتي تُعدّ ”مهد الثورة السورية“، قدمت قرابة ثلاثة آلاف من أبنائها خلال عام 2014 المُنصرم.

وأفاد المكتب أنّ 2990 شخصاً قُتلوا في محافظة درعا، بينهم 1775 مدنيّاً، ما يُعادل 62 %، و1215 مُقاتلاً بينهم 36 من غير السوريين.

وأكد ”المكتب“ أنّ قوّات النظام قتلت 431 طفلاً، بنسبة 14%، و10 أجنّة برفقة أمهاتهم، إضافة إلى 258 سيدة، بنسبة 8 % من مجموع القتلى.

وتم كذلك توثيق مقتل 302 تحت التعذيب في سجون النظام، بينهم 24 في سجن صيدنايا، والعدد يفوق الرقم الذي تمّ توثيقه بسبب تكتم النظام على أعداد القتلى في السجون، فيما أعدمت قوات النظام 87 شخصاً ميدانيّاً، بينهم 17 طفلًا و15 سيدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com