توفير متطلبات الشتاء لـ21 ألف عائلة سورية بالأردن

توفير متطلبات الشتاء لـ21 ألف عائلة سورية بالأردن

عمان- أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الثلاثاء، أنها ستوفر متطلبات الشتاء من مدافئ وألبسة وغيرها لنحو 21 ألف عائلة سورية لاجئة في الأردن.

وقال المتحدث باسم المفوضية في الأردن، علي بيبي، إن: ”المفوضية خصصت مراكز إيواء احترازية داخل مخيم الزعتري (شمال شرقي البلاد)، كما تم توزيع أكثر من 100 ألف بطانية على اللاجئين في المملكة“.

ولفت إلى ”وجود آلاف العائلات التي تحتاج رفع الدعم لها، غير أن الظروف المالية الصعبة تحول دون ذلك“.

وأوضح أن ”المفوضية اتفقت مع إدارة مخيمات اللاجئين السوريين ووضعوا خطة لمواجهة هذه الظروف من خلال تجهيز مراكز لإيواء الحالات الطارئة، بالإضافة إلى توفير مضخات لتصريف المياه حال مداهمتها لمساكن اللاجئين“.

وأكد أن: ”مسؤولية استضافة اللاجئين ومساعدتهم لا تقع على عاتق الأردن وحده“، داعياً المجتمع الدولي والدول المانحة إلى ”الوقوف إلى جانب المملكة في تحمل أعباء الاستضافة“.

وأطلق مجموعة من الراصدين الجويين في الأردن وفلسطين ولبنان اسم ”هدى“ على منخفض جوي قطبي المنشأ والذي من المتوقع أن يبدأ تأثيره على الأردن، بحسب رئيس غرفة العمليات في موقع طقس العرب للأرصاد الجوية في الأردن، أسامة الطريفي.

ويصل عدد السوريين في الأردن نحو مليون و390 ألفاً، بينهم نحو 650 ألفاً مسجلين كلاجئين لدى الأمم المتحدة، فيما دخل البقية قبل بدء الأزمة بحكم القرابة العائلية والتجارة، ولا يعيش من اللاجئين داخل المخيمات المخصصة لهم سوى 97 ألفاً، ويتوزع البقية على المجتمعات المحلية في الأردن.

ويوجد في الأردن خمسة مخيمات للسوريين، أكبرها مخيم ”الزعتري“ والذي يوجد بداخله قرابة 83 ألف لاجئ، والبقية يتوزعون على المخيم الإماراتي الأردني (مريجب الفهود) ومخيم الأزرق (مخيزن الغربي)، ومخيم الحديقة، ومخيم ”سايبر سيتي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com