الجيش السوداني ينفي اختراقه الأجواء الليبية – إرم نيوز‬‎

الجيش السوداني ينفي اختراقه الأجواء الليبية

الجيش السوداني ينفي اختراقه الأجواء الليبية

الخرطوم- قال الجيش السوداني إن التحذير الليبي بإسقاط أي طائرة عسكرية سودانية تدخل مجال ليبيا الجوي لا يعني له شيئًا، لعدم عبور الطيران الحربي السوداني أجواء ليبيا، بجانب أن الأمر معروف دولياً، ولا يحتاج لتحذير.

وحذّر سلاح الجو الليبي، التابع لبرلمان طبرق، في بيان له، الاثنين، دولة السودان من محاولة إدخال أي طائرة تابعة لهما، سواء بشكل مدني أو عسكري، إلى الأجواء الليبية، كما هدَّد علانية بإسقاط أي طائرة تخترق الأجواء الليبية، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد، لوكالة الأنباء السودانية الرسمية، إن ”التحذير بالنسبة للجيش السوداني لا يعني شيئًا، لأنه أصلاً لا يخترق الأجواء الليبية بطيرانه الحربي، كما أن أي دولة في العالم لها الحق في التعامل مع أي طيران عسكري يخترق أجواءها دون إذنها، بغير تهديد أو تحذير“.

وأضاف: ”أشك في أن هذا القرار قرار رسمي قد صدر من جهة ذات صفة اعتبارية في ليبيا، فهذا القرار تنقصه الدقة“.

وتابع: ”لو قبلنا التحذير بشأن الطيران العسكري، فما بال الطيران المدني الخاضع لمعايير واتفاقات وبروتوكولات عالمية تنظم شبكته بكل دقة في كل العالم“.

ويتزامن هذا التهديد مع قرار السلطات الليبية بمنع دخول السوريين والسودانيين والفلسطينيين من دخول الأراضي الليبية، بسبب تورطهم وفقًا لمعلومات استخباراتية في عمليات إرهابية ضد الجيش والشرطة.

وأصدرت وزارة الداخلية الليبية، الإثنين، قرارًا ينص على منع حاملي الجنسيات السورية والفلسطينية والسودانية من دخول الأراضي الليبية، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال وزير الداخلية الليبي، عُمر السنكي، إن ”القرار الصادر يعمم وينفذ على كافة المعابر البرية والبحرية والجوية فورا وحتى إشعار آخر“.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية أن ”القرار صدر على خلفية معلومات مؤكدة عن تورط أشخاص يحملون هذه الجنسيات، بالقتال لصالح الميليشيات الإرهابية في بنغازي (شرق)، وتورطهم في أعمال استهدفت قوات الجيش والشرطة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com