عباس يحمّل عريقات مسؤولية فشل التصويت بمجلس الأمن – إرم نيوز‬‎

عباس يحمّل عريقات مسؤولية فشل التصويت بمجلس الأمن

عباس يحمّل عريقات مسؤولية فشل التصويت بمجلس الأمن

المصدر: عمان- من شاكر الجوهري

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حمّل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، مسؤولية فشل التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار الفلسطيني بإنهاء الاحتلال.

وقالت المصادر، إن الرئيس غاضب من عريقات، لأنه هو من ورطه بتقديم موعد التصويت، إضافة إلى تبنيه الثقة بالموقف النيجيري، الذي كان مجرد خدعة تعرض لها الجانب الفلسطيني، عبر تنسيق بين الإدارة الأمريكية ونيجيريا.

وأوضحت المصادر أن عريقات أشرف على جميع التفاصيل المتعلقة بالتفاهم مع نيجيريا، إلى درجة أن عريقات فوجىء تماماً بامتناع نيجيريا عن التصويت، وكذلك عباس، الذي كان عريقات قدم له تقريراً وردياً عن الموقف النيجيري، الذي تبين لاحقاً أنه لم يكن غير خدعة دبلوماسية، تمت بالاتفاق مع الأمريكيين، وتورط جراءها الجانب الفلسطيني بتقديم موعد التصويت على مشروع القرار الفلسطيني من شهر كانون أول/ ديسمبر الماضي، إلى شهر كانون ثاني/ يناير الحالي.

وأضافت أن عريقات هو الذي أقنع الرئاسة بتقديم موقت التصويت استناداً إلى الوعد النيجيري، الذي جعله يغض النظر، وكذلك عباس، عن الإنتظار إلى حين يتم إجراء تغيير في عضوية مجلس الأمن مطلع الشهر الجاري، يقضي بدخول الأرجنتين وفنزويلا إلى عضوية المجلس، وعدد آخر من دول أميركا اللاتينية، بما كان يضمن ارتفاع عدد الدول الأعضاء في مجلس الأمن، التي تصوت لصالح مشروع القرار الفلسطيني إلى عشر دول، بدلاً من ثمان دول، كما حدث في التصويت الأول. وهو ما وعدت به فنزويلا الجانب الفلسطيني.

وخلصت المصادر إلى القول أن عريقات ورط عباس والسلطة الفلسطينية بمغامرة غير مدروسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com