خبير عسكري: قيادات الجيش العراقي خاضعة لطهران

خبير عسكري: قيادات الجيش العراقي خاضعة لطهران

المصدر: بغداد- من شيماء عبد الواحد

انتقد الخبير العسكري علي الشمري خضوع القيادات العسكرية العراقية لإشراف إيران، مؤكداً أن إيران داخلة بقوة في الساحة العراقية بحجة الحرب على داعش ومساندة القطعات العسكرية في العراق.

وقال الشمري لـ“إرم“ إن ”جميع المؤشرات التي كانت على الأرض بعد عام 2003 تدل على وجود التدخل الإيراني بالشأن العراقي سواء بصورة مباشرة أو غيرها، من خلال التدخل السياسي والعسكري بدعم المليشيات الشيعية التابعة لها، والتي تنفذ أجنداتها بالبلاد“.

وكان قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد أحمد رضا برودستان أكد في وقت سابق اليوم، أن خط إيران الأحمر مع تنظيم داعش على مسافة 40 كيلومترا داخل الاراضي العراقية.

وأثارت تصريحات برودستان قلق بعض السياسيين والشارع العراقي، معتبرين إياه اعترافا صريحا بتدخل إيران مباشرة في الحرب داخل الأراضي العراقية.

وأوضح الشمري أن ”العاشر من حزيران وما بعده كشف حجم التدخل الإيراني في العراق، بعد ظهور قائد الحرس الثوري السابق والعسكري الأبرز في إيران قاسم سليماني في أرض المعارك لمرات عديدة، وهو يقود مليشيات تابعة لبلاده مع بعض القطعات الأمنية العراقية“.

التيار الصدري (الكتلة الشيعية الكبيرة داخل قبة البرلمان العراقي)، أيضاً رفضت تدخل إيران مع أميركا والسعودية في شؤون العراق والتحكم في قراراته.

وشدد النائب عن التيار جمعة ديوان على أهمية عمل القوى العراقية في الداخل على وحدة الصف والتجرد من قرارات دول الإقليم، لأن السياسة الخارجية والداخلية للبلد يجب أن تكون بقرار وطني بعيدا عن التعصب المذهبي والولاءات الخارجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com