دمشق: مكين وآخرون دخلوا سوريا بطرق غير شرعية – إرم نيوز‬‎

دمشق: مكين وآخرون دخلوا سوريا بطرق غير شرعية

دمشق: مكين وآخرون دخلوا سوريا بطرق غير شرعية

دمشق- شكت سوريا للأمم المتحدة من أن السناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين ووزير الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنر والدبلوماسي الأمريكي السابق بيتر جالبريث دخلوا البلاد بدون تأشيرات في انتهاك لسيادتها.

ودعا السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي الى الضغط على الحكومات لاتخاذ ”الاجراءات اللازمة“ ضد مواطنيها الذين دخلوا الاراضي السورية بصورة غير مشروعة.

وكتب الجعفري في رسالة بتاريخ 30 ديسمبر كانون الاول إطلعت عليها رويترز اليوم الاثنين أن مثل هذه التحركات انتهاك فاضح لسيادة سوريا ولقرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بسوريا.

وشكا بصورة عامة من أن صحفيين وشخصيات بارزة دخلوا سوريا بصورة غير مشروعة لكنه اشار تحديدا الى مكين لدخوله سوريا في يونيو حزيران 2013 . وزار مكين -وهو مرشح جمهوري سابق للرئاسة الأمريكية- سوريا في مايو آيار 2013 والتقى مع مقاتلين من المعارضة السورية حسبما قال المتحدث باسمه في ذلك الوقت.

واشار الجعفري ايضا الى كوشنر لزيارته سوريا في نوفمبر تشرين الثاني 2014 وجالبريث لسفره الى سوريا في ديسمبر كانون الأول 2014 مع زعماء سياسيين وعسكريين أمريكيين آخرين وإلى السياسي الكويتي وليد الطبطبائي لدخوله سوريا في سبتمبر أيلول 2013 .

وردا على ذلك قال مكين في بيان ”انها لحقيقة محزنة لكنها غير مفاجئة أن نظام الاسد أقل قلقا بشان مذبحته التي قتل فيها اكثر من 200 ألف رجل وامرأة وطفل من زيارتي مع اولئك السوريين الشجعان الذين يقاتلون من اجل حريتهم وكرامتهم.“

واضاف مكين قائلا ان فشل المجتمع الدولي في عمل شيء يذكر ”لإسقاط هذا النظام الفظيع على الرغم من اعماله الوحشية هو وصمة في ضميرنا الاخلاقي الجماعي.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com