”المستقبل“ وحزب الله: تقدم في ”تنفيس“ الاحتقان المذهبي – إرم نيوز‬‎

”المستقبل“ وحزب الله: تقدم في ”تنفيس“ الاحتقان المذهبي

”المستقبل“ وحزب الله: تقدم في ”تنفيس“ الاحتقان المذهبي

بيروت – قال ”تيار المستقبل“ و“حزب الله“، الممثلان الأبرزان للسنة والشيعة، بالترتيب، في لبنان، عقب الجلسة الثانية، من الحوار بينهما التي عقدت الإثنين، إن النقاش تناول ”تنفيس“ الاحتقان المذهبي في البلاد، لافتين إلى أن تقدما جديا ”حصل“ في هذه النقطة.

وأضاف بيان صادر عن الطرفين إن الجلسة الثانية من الحوار، التي عقدت في مقر رئاسة المجلس النيابي في عين التينة في بيروت ”تناولت النقاش حول عنوان أساسي هو تنفيس الاحتقان المذهبي“، لافتا إلى ”حصول تقدم جدي في هذا الإطار“.

وأشار إلى أنه ”جرى الاتفاق على دعم استكمال تنفيذ الخطة الأمنية على كل الأراضي اللبنانية“.

والخطة الأمنية أقرتها الحكومة اللبنانية منتصف العام الماضي، وتشمل انتشار الجيش والقوى الامنية في كل المناطق اللبنانية، ودخولها إلى بعض البلدات التي كانت خلية منها، في البقاع وبعلبك شرقي البلاد، وفي طرابلس في الشمال، وذلك من أجل حفظ الأمن وتوقيف المطلوبين للقضاء بمذكرات توقيف.

وكانت الجلسة الأولى بين الطرفين عقدت في 23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أكدا خلالها الحرص على البدء بحوار جاد ومسؤول حول مختلف القضايا، وفي إطار تفهم كل طرف لموقف الطرف الآخر من بعض الملفات الخلافية، وعلى استكمال هذا الحوار بإيجابية بما يخدم تخفيف الاحتقان والتشنج الذي ينعكس على علاقات اللبنانيين مع بعضهم البعض“.

ويعيش لبنان أزمة سياسية حادة، فشل خلالها النواب على مدى ١٦ جلسة لمجلس النواب بانتخاب رئيس جديد للبلاد، منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في مايو (أيار) الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com