الرئيس التونسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة
الرئيس التونسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومةالرئيس التونسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة

الرئيس التونسي يكلف الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة

تونس ـ كلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم الإثنين الحبيب الصيد لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الصيد في كلمة مقتضبة للصحفيين عقب استلامه رسالة التكليف من السبسي بقصر قرطاج "تشرفت بلقاء رئيس الجمهورية الذي كلفني بتشكيل أول حكومة في الجمهورية الثانية، وسأبدأ اليوم في المشاورات مع الاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة" .

ويتعين على الصيد تشكيل حكومته خلال شهر قبل عرضها على البرلمان للمصادقة عليها وفق ما ينص عنه الدستور.

وكان حزب نداء تونس الفائز بالأغلبية البرلمانية أعلن اليوم الاثنين ترشيحه وزير الداخلية السابق الحبيب الصيد لتولي رئاسة الحكومة في البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.


وقال محمد الناصر رئيس البرلمان والقيادي ورئيس حزب حركة نداء تونس بالنيابة "تم الاتفاق على ترشيح الحبيب الصيد رئيسا للحكومة القادمة وذلك بعد التشاور داخل هياكل الحركة ومع بعض الاحزاب السياسية."

ولا ينتمي الصيد لحزب حركة نداء تونس الفائز بالانتخابات البرلمانية برصيد 86 مقعدا لكن يبدو ان اختياره جاء بالتوافق مع بقية الأحزاب وعلى رأسها حركة النهضة الاسلامية ثاني قوة في البرلمان.

وأضاف الناصر لوسائل اعلام بقصر قرطاج بعد تقديم الصيد مرشحا لرئاسة الحكومة الى رئيس الجمهورية "تم اختيار الحبيب الصيد باعتباره شخصية مستقلة تقلد بعض المناصب في الدولة فضلا عن خبرته في المجالين الامني والاقتصادي."

وما زالت تونس تعاني من مشاكل اقتصادية كانت سببا في اندلاع ثورتها قبل اربعة اعوام كما تواجه البلاد الواقعة في شمال افريقيا هجمات مسلحين متشددين أدت لسقوط العشرات من رجال الأمن والجيش منذ الإطاحة بحكم زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية عام 2011.

واختيار الصيد الذي لا ينتمي لحزب نداء تونس خطوة لتقليل مخاوف المنافسين من هيمنة الحزب على السلطة بعد فوز زعيمه الباجي قائد السبسي بالانتخابات الرئاسية.

ويعتبر الصيد مقربا من مؤسس حزب نداء تونس ورئيس الجمهورية الحالي السبسي بعد أن عينه وزيرا للداخلية عندما قاد أول حكومة عقب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2011.

ويمنح دستور تونس الجديد الذي صدق عليه المجلس الوطني التأسيسي في السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني عام 2014 صلاحيات واسعة للبرلمان والحكومة مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.

وولد رئيس الحكومة الجديد الحبيب الصيد في الأول من يونيو حزيران عام 1949 بسوسة وحصل على الاستاذية في العلوم الاقتصادية من جامعة تونس عام 1971 وعلى الماجستير في الاقتصاد الفلاحي بعد ثلاث سنوات من الولايات المتحدة الامريكية وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

وعين الصيد مديرا لديوان وزير الفلاحة عام 1993 قبل أن يشغل المنصب ذاته بوزارة الداخلية ما بين 1997 و2001.

كما شغل منصب كاتب دولة لدى وزير الفلاحة مكلف بالصيد البحري في الفترة بين عامي 2001 و2002 ثم بالبيئة بين عامي 2002 و2003 وعين مديرا عاما في شركة النقل بالأنابيب بالصحراء من يونيو حزيران عام 2003 الى نوفمبر تشرين الثاني عام 2004 .

وتولى الصيد حقيبة وزارة الداخلية في حكومة السبسي التي أعقبت الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي عام 2011.

وعين الصيد مستشارا للأمن القومي لحمادي الجبالي رئيس وزراء حكومة حركة النهضة الاسلامية التي قادت البلاد عقب انتخابات المجلس التأسيسي عام 2012.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com