التحالف يدمر 5 شاحنات مفخخة لداعش
التحالف يدمر 5 شاحنات مفخخة لداعشالتحالف يدمر 5 شاحنات مفخخة لداعش

التحالف يدمر 5 شاحنات مفخخة لداعش

أربيل ـ قال ضابط كردي، اليوم السبت، إن طائرات التحالف الدولي دمرت 5 شاحنات مفخخة تابعة لـ"داعش" بالقرب من سد الموصل، شمالي العراق، في حين قطع التنظيم الاتصالات الخلوية، جنوب مدينة الموصل، حسب مصدر عسكري عراقي.

وأوضح شيرزاد زاخولي، الضابط برتبة نقيب في قوات البيشمركة الكردية، إن طيران التحالف الدولي شن غارات متتالية على مناطق جنوب سد الموصل وعلى مشارف بلدة وانة القريبة منه، مستهدفا شاحنات فخخها التنظيم بنية الهجوم على مواقع لقوات البيشمركة.

وأضاف في تصريحه أن الطيران المذكور تمكن من تدمير 5 شاحنات مفخخة، وأن الأصوات القوية الناتجة عن تفجيرها وصلت إلى ضواحي مدينة دهوك التابعة لإقليم كردستان (25 كلم شمال شرقي السد).

وسيطر "داعش" مطلع أغسطس/ آب الماضي على سد الموصل، أكبر السدود المائية في العراق بمحافظة نينوى (شمال)، قبل أن تتمكن قوات البيشمركة المدعومة من قبل طيران التحالف من استعادة السيطرة عليه بعد أسابيع وتولي حمايتها، ومنذ ذلك الحين يحاول التنظيم السيطرة مجدداً على السد وشن عدة محاولات باءت بالفشل حتى اليوم.

في سياق متصل، قال عبد الرحمن الجبوري الضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي إن تنظيم "داعش" الارهابي قطع شبكات الاتصالات الخلوية عن منطقتي القيارة والشرقاط (60 كلم جنوب مدينة الموصل) منذ مساء أمس الجمعة.

وبرر الضابط في تصريحه لـ"الأناضول"، قيام التنظيم بهذه الخطوة بأنه جاء "على خلفية التقدم اللافت للقوات المشتركة المكونة من الجيش العراقي والبيشمركة وأبناء العشائر الموالية للحكومة خلال الايام الثلاث الماضية وتمكنها من تحرير أكثر من 15 قرية بمحيط مدينة القيارة فضلاً عن تحرير نصف المدينة نفسها".

ويستعمل "داعش" أسلوب قطع الاتصالات عن مناطق الاشتباكات بغية عدم استفادة "العدو" منها، وكذلك من أجل التعتيم على خسائره وتراجعه في بعض الأحيان، الأمر الذي قام به عدة مرات في مدينة الموصل ومحيطها المعقل الرئيس للتنظيم في العراق.

وكانت القوات المشتركة بدأت الأربعاء الماضي هجوماً على منطقة القيارة التي تخضع لسيطرة "داعش" منذ نحو 6 أشهر واستعادت سيطرتها على عدة قرى في المنطقة من بينها "تل الشعير".

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com