عريقات: فلسطين ستنضم لـ“الجنائية“ في مارس‎

عريقات: فلسطين ستنضم لـ“الجنائية“ في مارس‎

رام الله- أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، السبت، أن فلسطين ستنضم إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية في آذار/ مارس المقبل.

وقال عريقات، في تصريح لوسائل إعلام محلية، إن ”لا أحد يستطيع منع انضمام فلسطين إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية“.

وأضاف أن ”النظام الداخلي لنظام روما للمحكمة الجنائية الدولية ينص على أن الدولة تصبح عضواً في اليوم الأول من الشهر بعد 60 يوماً من إيداع صك الانضمام، علماً بأن الرئيس محمود عباس وقع صك الانضمام، وتم تسليمه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون“.

ولفت إلى أنه ”جرى تقديم كل الطلبات، وتم تقديم أربع رسائل بهذا الشأن رسميا“.

وشدد على أنه ”ليس بإمكان إسرائيل أو أي جهة أخرى، وقف عضوية فلسطين أو منعها“، وذلك رداً على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي قال: ”نتوقع من المحكمة الجنائية الدولية أن ترفض بشكل قاطع الطلب الفلسطيني المنافق بالانضمام“.

واعتبر الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، اوفير جندلمان، في بيان، أن ”طلب السلطة الفلسطينية بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية يشكل خرقاً سافراً للاتفاقيات التي وقعت عليها السلطة مع إسرائيل بدعم المجتمع الدولي“.

إلا أن عريقات رد بالقول: ”هذا الذي يتحدث عن خرق الاتفاقات هو الذي دمر الاتفاقات، هو الذي انتهك مناطق (أ) و(ب) و(ج) والذي لم ينفذ مراحل إعادة الانتشار، والذي لم ينفذ التزامه بالإفراج عن الأسرى، والذي استمر بالنشاطات الاستيطانية وتهويد القدس“.

وتساءل عريقات ”بعد كل ذلك يتحدث نتنياهو عن احترام الاتفاقات؟“.

وكان عباس وقع الأربعاء 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على وثائق للانضمام إلى 20 معاهدة ومنظمة دولية بعد فشل مشروع قرار عرضه على مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، في نيل تأييد التسعة أصوات.

وبهذا الصدد، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، في بيان، إن ”القيادة الفلسطينية تدرس العودة إلى مجلس الأمن الدولي مرة أخرى، للحصول على قرار دولي بإنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com