مواجهات عنيفة داخل المسجد الأقصى إثر اقتحام مئات المستوطنين لباحاته (فيديو) – إرم نيوز‬‎

مواجهات عنيفة داخل المسجد الأقصى إثر اقتحام مئات المستوطنين لباحاته (فيديو)

مواجهات عنيفة داخل المسجد الأقصى إثر اقتحام مئات المستوطنين لباحاته (فيديو)

المصدر: الأناضول

اندلعت مواجهات عنيفة بين المعتكفين وقوات الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك، الأحد، بعد السماح لمئات المستوطنين اليهود باقتحام باحاته.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، في بيانات مقتضبة، بأن الشرطة الإسرائيلية فتحت صباح الأحد ”باب المغاربة“ في المسجد الأقصى، ونشرت عناصرها من القوات الخاصة المدججة بالسلاح حوله لتأمين الاقتحامات.

وأضافت أن مئات المعتكفين والمصلين تواجدوا منذ ساعات الفجر في المسجد الأقصى، وبدأوا بالتكبير والتهليل عندما سمحت شرطة الاحتلال باقتحام المجموعة الأولى من المستوطنين.

وأشارت إلى أن قوات الشرطة اعتدت على المعتكفين بالضرب خلال تواجدهم في الباحات وتصديهم للاقتحامات.

وبينت أن قوات الاحتلال اعتدت على حارس المسجد الأقصى خليل الترهوني بالضرب المبرح على رأسه، ولم تسمح للطواقم الطبية بإسعافه.

من جانبه، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الأحد، 6 مصلين بالتزامن مع اقتحام أكثر من 11 مجموعة من المستوطنين للمسجد.

وأوضح في تصريح صحفي أن الشرطة الإسرائيلية اعتدت، صباح الأحد، على المصلين المتواجدين في باحات المسجد الأقصى، كما اعتدت على حراسه.

وحمّل الكسواني الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الاعتداءات على المسجد والمصلين فيه وتبعاتها، مضيفًا أن ”ما حدث لا يعطي الاحتلال أي حق في المسجد الأقصى حيث تم بقوة السلاح، وهذا لن يثنينا عن الدفاع عنه“.

وأفاد شهود عيان بأن الشرطة سمحت لأكثر من 9 مجموعات باقتحام المسجد الأقصى، حتى وصل عدد المقتحمين إلى أكثر من 400 مستوطن خلال ساعة واحدة فقط.

وقال أحد المصلين إن المعتكفين ذهبوا إلى المصلى القبلي للاحتماء به، حيث أغلقت الشرطة الإسرائيلية جميع بواباته بالسلاسل الحديدية، وأطلقت العشرات من القنابل الصوتية والغازية والرصاص المطاطي باتجاه المتواجدين في الداخل.

يشار إلى أن هذه الاقتحامات تأتي عقب دعوات جماعات ”الهيكل“ المزعوم لجميع مناصريها من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى في ما يسمونه ”يوم توحيد القدس“، وهو ذكرى احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس عام 1967.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com