ليبيا تنجح في إخماد حريق "السدرة"
ليبيا تنجح في إخماد حريق "السدرة"ليبيا تنجح في إخماد حريق "السدرة"

ليبيا تنجح في إخماد حريق "السدرة"

بنغازي - قال مسؤولون اليوم الجمعة، إن ليبيا أخمدت حريقا في صهاريج نفطية بميناء السدر أكبر موانئ تصدير النفط في البلاد، بعد أن ظلت النيران مشتعلة لمدة أسبوع.



وجرى إغلاق السدر وميناء رأس لانوف المجاور له منذ أن بدأت جماعة متحالفة مع حكومة متنافسة في طرابلس، محاولة قبل ثلاثة أسابيع للسيطرة عليهما في إطار صراع بين مقاتلين سابقين ساهموا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011، لكنهم يتقاتلون الآن على السلطة وحصة من عائدات النفط.


وكان صاروخ قد أصاب صهاريج التخزين في السدر قبل أسبوع ، ما أدى إلى نشوب الحريق.


وأعلن المبروك أبو سيف الذي عينته الحكومة الليبية المعترف بها دوليا رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط إخماد النيران، أن الحريق دمر صهريجين وما يصل إلى 1.8 مليون برميل من النفط الخام.

ووجه أبو سيف الشكر لرجال الإطفاء في المؤسسة الوطنية للنفط.


وقال علي الحاسي المتحدث العسكري باسم حرس المنشآت النفطية في السدر، إن من المقرر عقد مؤتمر صحفي للكشف عن مزيد من التفاصيل.


وتدور معركة السيطرة على موانئ النفط في إطار صراع أوسع في ليبيا، التي توجد فيها حكومتان منذ أن سيطرت جماعة تعرف باسم فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس آب، ويباشر رئيس الوزراء المعترف به دوليا عبد الله الثني عمله من الشرق ومعه مجلس النواب المنتخب.


وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن القتال أدى إلى خفض إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى نحو 380 ألف برميل يوميا.


وتغذي ميناء السدر حقول نفطية تديرها شركة الواحة للنفط وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط والشركات الأمريكية هيس وماراثون وكونوكو فيليبس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com