استقالة وشيكة ”للثني“ من رئاسة الحكومة الليبية – إرم نيوز‬‎

استقالة وشيكة ”للثني“ من رئاسة الحكومة الليبية

استقالة وشيكة ”للثني“ من رئاسة الحكومة الليبية

طرابلس – كشفت مصادر ليبية مطلعة أن رئيس الحكومة الليبية الانتقالية عبد الله الثني، يتجه نحو الاستقالة من منصبه الذي يتولاه منذ مارس/آذار من العام الماضي.

وقال وزير ليبي طلب عدم تعريفه لمصادر صحفية، إن ”الثني يرغب في الانسحاب بشكل هادئ من العمل السياسي“، مضيفا أنه ”متعب ومنهك ويعمل في أجواء صعبة للغاية“.

وأوضح الوزير أن رئيس الحكومة الليبية متردد على ما يبدو في اتخاذ قراره؛ لكنه أشار في المقابل إلى أن كواليس وأروقة مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي مقرا له، تشهد ما وصفه بـ“معركة غير معلنة“، حول خلافة الثني.

وقال إن 5 مرشحين على الأقل يتنافسون سرا على خلافة الثني، مشيرا إلى أن كل مرشح يدعي أن لديه الحظوة الأكبر لدى أعضاء مجلس النواب الذي يعتبر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد.

وقال أحد الذين تتردد أسماؤهم كمرشحين لخلافة الثني ”يحاول إقناع أعضاء البرلمان بدعمه للترشح لمنصب رئيس الحكومة، في حال ما إذا قرر الثني التخلي عن منصبه والاستقالة“.

ونفى وجود خلافات جوهرية بين الثني والفريق أول خليفة حفتر، الذي ينتظر إصدار البرلمان قرارا بتعيينه في منصب القائد العام للقوات المسلحة الليبية، مع تكليفه إعادة بناء الجيش الليبي بشكل رسمي, مضيفا: ”لقد تجاوز الرجلان (الثني وحفتر) هذه الخلافات في هذا التوقيت بسبب الصالح العام؛ لكن ثمة أمورا شخصية ما زالت تعطل تحسين العلاقات بينهما“. إلى ذلك، دعا وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان المجتمع الدولي، إلى ”التحرك“ لمنع قيام ”ملاذ إرهابي“ في ليبيا سيزعزع استقرار المنطقة برمتها ويهدد أوروبا.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط ، قال لودريان أمام الجنود الفرنسيين المتمركزين في إنجامينا خلال زيارة تفقدية بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن ”ما يجري في ليبيا، في ظل الفوضى السياسية والأمنية، ليس إلا انبعاث ملاذ إرهابي في المحيط المباشر للقارة الأوروبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com