المعارضة السورية تشترط وقف القصف للمشاركة بـ“موسكو-1″ – إرم نيوز‬‎

المعارضة السورية تشترط وقف القصف للمشاركة بـ“موسكو-1″

المعارضة السورية تشترط وقف القصف للمشاركة بـ“موسكو-1″

لندن- طالبت جماعات المعارضة السورية روسيا بالضغط على نظام الأسد لوقف القصف وإطلاق معتقلين، خصوصاً النساء والأطفال، قبل انعقاد حوار ”موسكو – ١“، المزمع انطلاقه في 26 يناير (كانون الثاني) الجاري، وبأن تكون المفاوضات على أساس بيان جنيف الذي ينص على تشكيل ”هيئة حكم انتقالية“.

وقال الناطق باسم ”هيئة التنسيق“ منذر خدام على صفحته في فيس بوك الأربعاء، إن المنسق العام حسن عبدالعظيم بعث برسالة خطية إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف طالب فيها بـ ”أن توجه الدعوة إلى الكيانات السياسية للمعارضة وليس إلى أشخاص معارضين مختارين من جانب روسيا“.

وجاء في رسالة عبدالعظيم أن ”على السلطة أن تبادر إلى خلق مناخ ملائم للحوار يسمح للمعارضة بأن تثق هذه المرة بجديتها، ويكون ذلك بالشروع بتنفيذ البنود الستة لخطة (المبعوث الدولي- العربي السابق) كوفي أنان كبادرة حسن نية، خصوصاً لجهة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين“.

وطالبت ”هيئة التنسيق“ بأن ”يتم حساب بعض المدعوين من مؤيدي النظام ضمن وفد النظام وليس ضمن وفد المعارضة. كما أبلغ الائتلاف الوطني السوري الأربعاء القنصل الروسي في اسطنبول موقفاً مشابهاً لموقف ”هيئة التنسيق“.

أما الرئيس السابق لـ ”الائتلاف“ معاذ الخطيب، فقد طالب روسيا بالضغط على النظام قبل انعقاد حوار ”موسكو -1، وقال في بيان إنه ”لن يجتمعَ شملُ سوريا ثانيةً أرضاً وشعباً بوجودِ النظامِ ورأسه، لذا فلا حلَّ من دونِ رحيلِ رأسِ النظامِ والمجموعةِ التي ساقت سوريا إلى المصير البائس الذي وصلته اليوم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com