العراق.. تسجيل 4583 حالة اختطاف عام 2014

العراق.. تسجيل 4583 حالة اختطاف عام 2014

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

كشفت المفوضة العليا لحقوق الإنسان العراقية، الأربعاء، تسجيل 4583 حالة اختطاف خلال عام 2014.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان وصل لـ“إرم“ نسخة منه، إن ”المفوضية وثقت حالات الاختطاف عام 2014 ولاحظت ارتفاع هذه الظاهرة الخطيرة حتى بلغ عدد المخطوفين من النساء والرجال والأطفال 4583 مختطفا“.

وأضاف أن ”المفوضية تراقب بقلق بالغ تزايد حالات الاختطاف في العراق سواء ما قامت به داعش الإرهابية بخطف العديد من النساء والأطفال واغتصابهن والإتجار بهم داخليا وخارجيا وطلب الفدية من ذويهم“.

ودعا الغراوي الحكومة العراقية إلى ”تشكيل خلية من كافة المؤسسات المعنية لمتابعة قضايا الخطف والسبل الكفيلة للحد منها والقبض علي كافة المجرمين“، مشددا على ”اتخاذ إجراءات كفيلة كتحرير النساء المخطوفات لدى عصابات داعش الارهابية من المسلمات والايزيديات بالتعاون مع قوات التحالف“.

وطالب عضو المفوضية الوزارات المعنية بـ“إقامة برامج تأهيلية نفسية للناجين من المخطوفين والمخطوفات وكذلك تقديم منحة الـ10 مليون دينار للنساء الناجيات من داعش الإرهابية“.

وسجلت العاصمة بغداد خلال عام 214 عشرات حوادث الاختطاف لمواطنين ورجال أعمال وأطباء على يد عصابات إجرامية ومليشيات متنفذة، كانت تهدف الى الابتزاز واخذ الفدية مقابل اطلاق سراح المخطوفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة