الأكراد يسيطرون على 70 % من كوباني

الأكراد يسيطرون على 70 % من كوباني

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- من دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، المعارض، ومقره لندن، أمس الأربعاء، أن القوات الكردية استعادت السيطرة على نحو 70 % من مدينة عين العرب (كوباني) السورية على الحدود مع تركيا، بعد أن صدت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ الذين يحاصرون المدينة منذ شهور وأجبرتهم على التقهقر.

وذكر المرصد أن القوات الكردية تدعمها الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة حققت مكاسب مهمة على الأرض، منذ مساء أمس الأول الثلاثاء، بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي داعش في جنوب المدينة.

وتابع المرصد الذي يوثق مجريات الصراع الدائر بالبلاد، أن القوات الكردية تسيطر الآن على جنوب ووسط المدينة ومعظم غربها والمنطقة التي تسيطر عليها تمتد حتى الحدود.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن: ”كوباني هي المثال الوحيد الواضح لتعاون القوات التي تقودها الولايات المتحدة مع مقاتلين على الأرض يستهدفون داعش“.

وأضاف: ”هناك غارات جوية كل يوم، وهذه الغارات دمرت الكثير من قواعد داعش في كوباني ولو لم تكن هناك غارات جوية أعتقد أن المدينة كانت لاتزال تحت سيطرة التنظيم“.

وتابع أن: ”القوات الكردية كانت على وشك السيطرة على المدينة بالكامل بفضل ما حققته من مكاسب في المواقع الاستراتيجية الليلة الماضية.

وصارت مدينة كوباني رمزاً للقتال بين التنظيم المتشدد وأعدائه في العراق وسوريا، ويشن مئات من مقاتلي التنظيم هجوماً على المدينة منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر.

وشنت القوات التي تقودها الولايات المتحدة غارات جوية كل يوم تقريباً هذا الشهر على مواقع داعش في كوباني.

وكان التنظيم سيطر في10 حزيران/ يونيو الماضي، سيطر على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها دولة الخلافة.

ويشنُّ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة حملة ضربات جوية ضد داعش بدأها في الثامن من آب/ أغسطس الماضي مع اقتراب التنظيم من حدود إقليم كردستان ووسع نطاقها في أيلول/ سبتمبر لتشمل مناطق سيطرته في سوريا المجاورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com