هيئة حقوقية: 2014 أكثر الأعوام وحشية في العراق

هيئة حقوقية: 2014 أكثر الأعوام وحشية في العراق

المصدر: إرم ـ بغداد من شيماء عبد الواحد

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، تسجيل قرابة أربعة ملايين انتهاك لحقوق الإنسان في العراق، قامت بها تنظيمات إرهابية تتصدرها ”داعش“ خلال عام 2014 معتبرة إياه الأكثر عنفاً ووحشية.

وقالت عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان تلقت شبكة ”إرم“ الإخبارية، نسخة منه إن ”عام 2014 كان من أكثر الأعوام عنفا ووحشية في العراق؛ بسبب جرائم إرهابيي داعش، حيث بلغت عدد الانتهاكات التي ارتكبها التنظيمات المتشددة في البلاد، ثلاثة ملايين و981 ألفا و597 انتهاكا خلال هذا العام“.

وأضاف أن ”تلك الجرائم الإرهابية والانتهاكات الخطيرة تمثل إبادة جماعية بحق أبناء الشعب العراقي، وهي من أكبر الجرائم التي ارتكبت بحق الشعوب في التاريخ الحديث، والتي كان للمدنيين النصيب الأكبر منها، حيث قتل آلاف المدنيين وتم تهجير أكثر من مليوني مواطن، وتعذيب آلاف الضحايا من كبار السن ونساء وأطفال وغيرهم“.

وطالبت المفوضية ممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق باعتبار جرائم ”داعش“ جرائم ضد الإنسانية، وتقديم المساعدة العاجلة لملايين النازحين الذين تشهد مناطقهم معارك بين القوات الأمنية العراقية والعناصر المسلحة التابعة لداعش“.

وكانت وزارة الخارجية العراقية ،علنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أن المفوض السامي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد بن رعد بن الحسين، قدم تقريرا شفويا عن انتهاكات تنظيم ”داعش“ في العراق خلال الجلسة الاعتيادية الـ27 للمجلس.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرر في الأول من أيلول سبتمبر الماضي إيفاد بعثة للتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم ”داعش“ في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com