750 إصابة بالسرطان بسبب تلوث نووي في جنوب العراق

750 إصابة بالسرطان بسبب تلوث نووي في جنوب العراق

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

كشف مسؤول عراقي، الثلاثاء، أن 750 إصابة بالسرطان جرى تسجيلها بين السكان المحليين في محافظة ذي قار، جنوب العراق، بسبب تلوث نووي.

وقال محافظ ذي قار، يحيى الناصري، في بيان، إن ”سبب انتشار السرطان في المحافظة نتيجة المواد الملوثة إشعاعيا والتي هي عبارة عن مخلفات حربية لحروب قديمة قبل عام 2003 وما دخل إلى مدن المحافظة من قطع غيار للسيارات يابانية تحمل إشعاعات نووية“، مبينا أن الحكومة العراقية ”عملت على متابعة نقل هذه المواد خارج المحافظة في أماكن طمر خاصة بها منذ سنة ونصف مع وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة البيئة“.

وأضاف الناصري أنه ”بعد مارثون من المفاوضات مع الوزارتين جرى الاتفاق على نقل المواد المشعة بعد تخويل وزارة البيئة إلى وزارة العلوم بشرط أن يتم تخصيص أموال نقل هذه المواد من قبل المحافظة“، مشيرا إلى أن ”المحافظة خصصت 100 مليون دينار عراقي ضمن موازنة الأقاليم لعام 2014 بعد تعذر وزارة العلوم والبيئة عن توفير الأموال اللازمة لنقل المواد الملوثة“.

وتسببت العمليات العسكرية والقصف الجوي التي تعرضت لها محافظات العراق الجنوبية قبل عام 2003 وبعدها، ودخول قطع غيار للسيارات اليابانية الملوثة إشعاعيا، بتركة ثقيلة من المخلفات الحربية والمواد الملوثة نوويا، التي تسببت بانتشار أمراض السرطان بين المواطنين المحليين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com