رئيس الحكومة الفلسطينية يبدأ جولة خليجية الأربعاء
رئيس الحكومة الفلسطينية يبدأ جولة خليجية الأربعاءرئيس الحكومة الفلسطينية يبدأ جولة خليجية الأربعاء

رئيس الحكومة الفلسطينية يبدأ جولة خليجية الأربعاء

رام الله - يبدأ رئيس الوزراء في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية رامي الحمد الله غدا الأربعاء جولة خليجية، في محاولة لتسريع تحويل الدفعات المالية العاجلة لإعادة إعمار غزة، والتي تعهدت بها تلك الدول خلال مؤتمر القاهرة لإعادة الإعمار، بحسب ما صرح به مسؤول في حكومة التوافق.



وأضاف المسؤول، طلب عدم ذكر اسمه، أن توجه رئيس الحكومة الحمد الله إلى دول الخليج العربي، هو السبب الرئيسي في عدم توجهه مع الوفد الوزاري أمس الاثنين إلى قطاع غزة، مشيرا إلى أن السعودية ستكون في طليعة الدول التي سيزورها الحمد الله.

وتعهدت المملكة العربية السعودية، لحكومة التوافق، قبل أيام من عقد مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة الإعمار، في الثاني عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بتقديم دعم مالي لإعادة الإعمار يبلغ 500 مليون دولار.

وزار رئيس الوزراء الفلسطيني، منتصف نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، دولة الإمارات العربية والمتحدة، ودولة قطر، للحصول على دفعات مالية عاجلة لإعادة إعمار غزة، بعد تعهدهما بتقديم 200 مليون دولار، ومليار دولار على التوالي.

ويعاني إعمار غزة من بطء في التنفيذ، بسبب الآلية المتبعة في إدخال مواد البناء، فيما كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد اتهم حركة حماس خلال وقت سابق من الشهر الجاري، بعرقلة إعادة الإعمار.

ولم تتسلم حكومة الوفاق الفلسطينية أيا من مهامها في غزة، منذ تشكيلها في يونيو/ حزيران الماضي، بسبب الخلافات السياسية بين الحركتين، ودعت فصائل وقوى فلسطينية، بينها حماس، في غزة، خلال مؤتمر صحفي قبل أيام، رئيس الوزراء الفلسطيني إلى زيارة القطاع، وتحمل مسؤولياته.

وتقول حكومة الوفاق، إنها لم تستلم مهامها في غزة بسب تشكيل حركة "حماس"، لـ"حكومة ظل" في القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com