مطالبات للمجتمع الدولي بدفع تعويضات للعراق
مطالبات للمجتمع الدولي بدفع تعويضات للعراقمطالبات للمجتمع الدولي بدفع تعويضات للعراق

مطالبات للمجتمع الدولي بدفع تعويضات للعراق

كشف عضو في لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان العراق عن صياغة مقترح قانون يطالب المجتمع الدولي بدفع تعويضات عن خسائر لحقت بالبلاد أعوام 1981 و1991 و2003.

وقال رامي السكيني، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت، بمقر البرلمان في بغداد: "قدمنا مقترح قانون يقضي بتشكيل لجنة عليا للمطالبة بالتعويضات اللازمة للأضرار التي لحقت بالعراق؛ جراء الحرب التي شنتها أمريكا وحلفاؤها وإسرائيل في السنوات 1981 و1991 و2003".

وأوضح السكيني أن "مسودة القانون المقترح تلزم رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية بمطالبة المجتمع الدولي بتعويضات أضرار الحروب التي دمرت البنى التحتية، ونشرت التلوث البيئي الذي تسبب بمئات الآلآف من أمراض السرطان".

وأشار إلى أن التعويض المطلوب وفق القانون "يكون بأثر رجعي ماديًا ومعنويًا".

وتعرض "مفاعل تموز" النووي الواقع جنوب شرق بغداد في 7 يونيو/ حزيران 1981 إلى قصف بقذائف صاروخية أطلقتها مقاتلات إسرائيلية اخترقت الأجواء العراقية، ما تسبب بتدمير أجزاء واسعة من المفاعل الذي كان قيد الإنشاء.

كما دمرت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها عام 1991 مئات من المواقع العسكرية والمنشآت الحيوية والبنى التحتية في حرب الخليج الأولى، بعد غزو الجيش العراقي للكويت.

كذلك أسقطت واشنطن وحلفاؤها عام 2003 نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، بالاجتياح العسكري، وتسببت الحرب بتدمير البنى التحتية، فيما قال مسؤولون عراقيون وقتها إن أمريكا استخدمت أسلحة محرمة دوليًا في الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com