في ”يوم الحرائق“.. استنفار إسرائيلي لمكافحة نيران بالونات غزة الحارقة‎ (صور وفيديو)

في ”يوم الحرائق“.. استنفار إسرائيلي لمكافحة نيران بالونات غزة الحارقة‎ (صور وفيديو)

المصدر: غزة - إرم نيوز

أفادت تقارير عبرية، اليوم الأربعاء، باشتعال 6 حرائق حتى اللحظة في المستوطنات والمناطق الزراعية في جنوب إسرائيل المحاذي لغزة، بفعل البالونات الحارقة التي تنطلق من القطاع.

المتحدث باسم فرق الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية قال في بيان له: إن ”فرق الإطفاء تعاملت مع 9 حرائق في غلاف غزة منذ صباح اليوم بعدما اندلعت بفعل بالونات حارقة، تمت السيطرة عليها باستثناء حريق واحد ما زال مندلعًا حتى الآن“.

وذكرت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية، التي وصفت هذا اليوم بـ ”يوم الحرائق“، أن حرائق ”سديروت“ تقترب من منازل المستوطنين، وأن النيران التهمت نحو 400 دونم من القمح في كيبوتس ”علوميم“ بعد اندلاع حريق بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة.

واندلعت عدة حرائق كبيرة في أراضي مستوطنة ”سديروت“ وأحراش ”سمحوني“ فيما يسمى ”المجلس الإقليمي شعر هنيغف“، وشبت النار كذلك في حقل قرب ”رعيم“، وكذلك شهدت مستوطنة ”ناحال عوز“ ومناطق قرب مستوطنة ”نتيفوت“ اشتعال مساحات واسعة بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة، بحسب القناة  ”العبرية 13“.

واستدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عقب الحرائق تلك طائرات مروحية؛ لمحاولة السيطرة على الحريق الكبير في حقول القمح شرق ”ناحل عوز“ شرق غزة.

من جهته، قال موقع ”مفزاك لايف“ العبري في تغطيته للحرائق: إن المحاصيل الزراعية في منطقة ”غلاف غزة“ وتحديدًا شرق منطقة ”ملكة“ احترقت بفعل البالونات الحارقة.

واشتعلت تلك الحرائق وغيرها جراء بالونات حارقة أطلقها فلسطينيون ضمن فعاليات إحياء الذكرى 71 لنكبة فلسطين التي تحل اليوم، وتتزامن مع ذكرى مرور سنة على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بقرار من الرئيس الأمريكي ترامب.

عضو الكنيست حاييم يلين استنكر عجز حكومة نتنياهو وجيش إسرائيل عن معالجة تلك الظاهرة، وقال: ”6 حرائق اليوم بفعل البالونات الحارقة التهمت حوالي 500 دونم من القمح و100 دونم من البساتين، وما زال بنيامين نتنياهو يحاول تشكيل حكومة“.

وأضاف:“ السيد رئيس الوزراء نريد أيضًا حماية ضد الحرائق والصواريخ، هل هذا موجود في اتفاقات الائتلاف؟“.

وتابع: ”مشاهد من الحرائق في حقول علوميم، عدنا إلى نفس النقطة قبل عام بفارق 2000 صاروخ و 4 قتلى“.