بومبيو: اتفاق أمريكي-روسي على سبل حل سياسي في سوريا
بومبيو: اتفاق أمريكي-روسي على سبل حل سياسي في سوريابومبيو: اتفاق أمريكي-روسي على سبل حل سياسي في سوريا

بومبيو: اتفاق أمريكي-روسي على سبل حل سياسي في سوريا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو الثلاثاء، إثر محادثات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على سبل للمضي قدمًا نحو حل سياسي في سوريا.

وقال بومبيو للصحافيين في مطار سوتشي قبيل مغادرته المنتجع الروسي إنه أجرى مع بوتين "محادثات بناءة للغاية حول السبل الواجب سلوكها في سوريا والأمور التي يمكننا القيام بها معًا حيث لدينا مجموعة من المصالح المشتركة حول كيفية دفع الحل السياسي قدمًا".

وأضاف "هناك العملية السياسية المرتبطة بقرار مجلس الأمن الرقم 2254 والتي تم تعليقها، وأعتقد أننا نستطيع الآن أن نبدأ العمل معًا على طريقة تكسر هذا الجمود".

ولفت الوزير الأمريكي إلى أن الملف السوري، الذي يعتبر أحد محاور الخلاف الأساسية بين الولايات المتحدة وروسيا، كان موضوع حوار رئيسي خلال المحادثات التي جرت مساء الثلاثاء في منزل بوتين في المنتجع المطل على البحر الأسود.

وقال بومبيو إن واشنطن وموسكو دعمتا إنشاء لجنة مكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا، وهي خطوة أساسية تعثرت بسبب خلافات حول تكوين هذه اللجنة.

وأعرب الوزير الأمريكي عن أمله في "أن يتم على الأقل الدفع بهذه العملية قدمًا من أجل اتخاذ الخطوة الأولى لتشكيل هذه اللجنة".

وقال بومبيو إن روسيا والولايات المتحدة ناقشتا أيضًا مجالات أخرى للتعاون في سوريا لم يكشف عنها.

واستغرق الاجتماع بين بوتين وبومبيو حوالي ساعتين وشارك فيه عن الجانب الأمريكي إضافة إلى الوزير ثلاثة مساعدين فقط، أحدهم جيم جيفري المسؤول عن الملف السوري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com