لماذا شنّ الجيش الليبي أول هجوم على مصراتة؟
لماذا شنّ الجيش الليبي أول هجوم على مصراتة؟لماذا شنّ الجيش الليبي أول هجوم على مصراتة؟

لماذا شنّ الجيش الليبي أول هجوم على مصراتة؟

قال مسؤول ليبي بارز في الحكومة المعترف بها دوليا لشبكة إرم الإخبارية إن الغارات التي شنها الجيش الليبي اليوم الأحد على مدينة مصراتة هي رسالة تحذير للميلشيات من الاقتراب من المنشآت النفطية في البلاد.

وقال مسؤولون وسكان إن الغارات هي أول هجمات من نوعها على مدينة مصراتة المتحالفة مع الجماعة المسلحة التي سيطرت على العاصمة طرابلس.

وجاءت الغارات بعد استهداف الميلشيات لميناء السدر الرئيسي لتصدير النفط في ليبيا، ما ادى إلى اندلاع حريق دمر انتاج البلاد من النفط لأكثر من يومين.

وقال المسؤول الذي تحدث لشبكة إرم الإخبارية مفضلا عدم الكشف عن اسمه إن الغارات على مصراتة تهدف إلى الضغط على الميليشيات المتحالف معها للابتعاد عن المنشآت النفطية.

وحذر من أن هناك "مفاجآت قادمة" لم يفصح عنها.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن صاروخا اصاب صهريجا لتخزين النفط الأسبوع الماضي في ميناء السدر اثناء قتال بين قوات كل منها متحالف مع إحدى الحكومتين المتنافستين في ليبيا وإن الحريق الناتج دمر 800 ألف برميل من الخام.

وتشهد ليبيا قتالا بين الجانبين اللذين شكل كل منهما حكومة ونصب برلمانا خاصا ويطمحان لتأمين الحصول على حصة من الثروة النفطية الكبيرة في البلاد.

واضطرت الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة رئيس الوزراء عبد الله الثني إلى اللجوء لشرق البلاد منذ سيطرت جماعة فجر ليبيا على طرابلس في أغسطس اب الماضي ونصبت حكومة منافسة وبرلمانا منافسا.

وأغلق ميناء السدر وميناء راس لانوف المجاور منذ تحركت قوة متحالفة مع فجر ليبيا شرقا من العاصمة قبل اسبوعين في محاولة للسيطرة على المنشأت هناك.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إن النيران ما زالت مندلعة في ثلاثة صهاريج لتخزين النفط في ميناء السدر اليوم الأحد في حين استطاع رجال الاطفاء اخماد النيران في ثلاثة صهاريج أخرى.

وذكرت المؤسسة أن اجمالي انتاج ليبيا من النفط يبلغ 385 ألف برميل يوميا.

وأضافت أن صادرات الغاز الطبيعي من مشروع مليتة المشترك مع شركة إيني الايطالية تراجعت إلى 60 بالمئة من الطاقة الإجمالية للمرفأ الغربي.

وقالت المؤسسة إن القتال واغلاق حقوق الغاز المرتبطة بميناء السدر اضطرها الى استخدام بعض انتاج مليتة للاستهلاك الداخلي.

وقال محمد الحجازي المتحدث باسم القوات المسلحة الموالية للثني إن القوات الجوية هاجمت ميناء مصراتة وأكاديمية تابعة للقوات الجوية قرب المطار وأكبر مصنع للصلب في ليبيا والذي يقع في المدينة.

وأكد اسماعيل شكري المتحدث باسم القوات المتحالفة مع فجر ليبيا وقوع الغارات الجوية لكنه أضاف أنها لم تتسبب في أضرار.

وأضاف أن المطار في مصراتة مازال يعمل كالمعتاد وأن طائرة أقلعت قبل قليل.

وتقع مصراتة على مسافة 200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس وترتبط بجماعة فجر ليبيا ويوجد فيها ميناء بحري رئيسي ومنطقة للتجارة الحرة. وقد نجت المدينة حتى الآن من القتال الذي يهدد بتقسيم ليبيا.

ومنذ الاطاحة بمعمر القذافي في 2011 لم تحقق ليبيا الاستقرار. وبعدما قاتلت فصائل الثوار السابقين جنبا الى جنب تحولت ضد بعضها البعض وتحالفوا مع فصائل سياسية متناحرة في صراع على السيطرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com