مواجهات بين محتجين على الموازنة العامة والأمن في لبنان (صور وفيديو)

مواجهات بين محتجين على الموازنة العامة والأمن في لبنان (صور وفيديو)

المصدر: إرم نيوز

اندلعت مواجهات مساء الأحد، بين رجال الأمن وعدد من المحتجين في ساحة ”رياض الصلح“، بالعاصمة اللبنانية بيروت، احتجاجًا على تضمين مشروع الموازنة الجديد، استقطاعات ستطال العسكريين المتقاعدين وأساتذة الجامعات وموظفين في القطاع العام.

وحسب مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، نشبت مواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية المكلفة بحماية محيط مجلس الوزراء.

وكانت شوارع بيروت شهدت يوم الجمعة الماضية، اعتصامات وقطع طرق وحرق إطارات، بالتزامن مع إضراب مفتوح لأساتذة الجامعة اللبنانية، احتجاجًا استباقيًا لما مهّدت له تصريحات المسؤولين التي تناشد اللبنانيين، أن يتعايشوا مع ميزانية صعبة بديلها الإفلاس أو الانهيار الاقتصادي.

وعقد مجلس الوزراء الأحد، جلسة يُفترض أن يتم فيها وضع اللمسات النهائية على مشروع الموازنة العامة للدولة 2019، على أمل عقد جلسة أخرى غدًا الاثنين برئاسة الرئيس ميشال عون، يتم فيها اعتماد الموازنة التي أثارت توجهاتها التقشفية المؤلمة، ردودًا غاضبة لدى العديد من القطاعات الاجتماعية والوظيفية.

وكانت الجلسة الأخيرة للحكومة اللبنانية، الجمعة الماضي، أقرت من بنود الموازنة سلسلة إجراءات تقشفية، بينها خفض المنح المدرسية ورفع الضريبة على فوائد الودائع من 7 إلى 10% لثلاث سنوات، وإدخال تعديلات على نظام التقاعد في الجيش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة