الرئيس العراقي: حريصون على علاقات متوازنة مع طهران وواشنطن‎

الرئيس العراقي: حريصون على علاقات متوازنة مع طهران وواشنطن‎

المصدر: الأناضول

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، الأحد، حرص بلاده على إقامة علاقات تعاون متوازنة مع إيران والولايات المتحدة، فيما شدد على أهمية تبني الحوار الجاد والبنَّاء لحل جميع المشاكل.

وجاء ذلك خلال استقبال صالح في قصر السلام في العاصمة بغداد، السفير البريطاني جون ويلكس، والسفير الفرنسي برونو أوبير، والسفير الألماني سيريل نون.

وأفادت الرئاسة العراقية، في بيان صدر عنها، أنه ”تم استعراض تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران“.

وأكد صالح ”حرص العراق على إقامة علاقات تعاون متوازنة مع جيرانه، وأشقائه، وأصدقائه، بما في ذلك الولايات المتحدة وإيران، وبما يعزز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم“.

وأوضح الرئيس العراقي أن ”حواراتنا مع دول الجوار، والبلدان العربية، والإقليمية، والأوروبية، تصب في هذا الاتجاه“، مشيرًا إلى ”أهمية تبني الحوار الجاد والبنَّاء لحل جميع المشاكل وتغليب المشتركات على الخلافات، والنأي عن سياسة المحاور“.

من جانبهم، أكد سفراء الدول الأوروبية الثلاث ارتياحهم لتطور العلاقات مع العراق وسعي دولهم لترسيخ وزيادة التعاون، مشيدين بالسياسة الخارجية المتوازنة للعراق، والدور الذي يلعبه في محيطه العربي والإقليمي“، بحسب بيان الرئاسة العراقية.

وجدد السفراء ”رغبة دولهم في المساهمة بإعمار العراق، واغتنام فرص الاستثمار أمام الشركات الأوروبية المتطلعة للعمل في البلاد“، لافتين إلى ”تطابق وجهات النظر بين الجانبين حول الأزمة في المنطقة وأهمية نزع فتيلها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة