البشمركة تقتل 15 من داعش شمال العراق
البشمركة تقتل 15 من داعش شمال العراقالبشمركة تقتل 15 من داعش شمال العراق

البشمركة تقتل 15 من داعش شمال العراق

الموصل ـ تمكنت قوات البيشمركة الكردية ومقاتلون ايزيديون، السبت، من اعتقال 40 عنصرا من تنظيم داعش في سنجار شمالي العراق، وقتل 15 آخرين خلال التصدي لهجوم مجموعة تابعة للتنظيم غالبيتهم متورطون بخطف ايزيديات.

وقال نواف خودي دا السنجاري، آمر مفرزة قتالية ايزيدية، إنه "تم القاء القبض على 40 عنصرا عندما حاولوا الهروب عبر الطرق الترابية الفرعية، وتم ملاحقتهم واعتقالهم واقتيادهم الى احد المقرات الامنية".

وبحسب السنجاري، فإن "جميع المعتقلين هم عراقيو الجنسية ومن سكان المناطق المحيطة بسنجار".

وفيما يتعلق بالقتلى، أوضح مصدر في قوات البيشمركة ان "مجموعة من عناصر داعش حاولت الهجوم على قواتنا بمنطقة حماش (15 كلم شمال شرق سنجار) وتم التصدي لهم".

وأضاف، أنه "تم قتل نحو 15 عنصرا منهم، فيما تمكن بضعة اخرين منهم من الفرار".

ولفت المصدر ذاته الى انه "تبيّن لنا ان غالبية هؤلاء المقتولين هم من العناصر المتورطة بخطف وسبي الايزيديات في سنجار قبل نحو 5 أشهر".

وسيطر تنظيم داعش على معظم أجزاء قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والذي يقطنه أغلبية من الكرد الإيزيديين في الثالث من آب المنصرم، فيما تمكنت قوات البيشمركة من تحرير الاجزاء الشمالية منه وبضمنه مركز ناحية سنوني (63 كلم شمال غرب سنجار) الاسبوع الماضي.

وتتحدث تقارير صحفية وناشطون ايزيديون عن قيام التنظيم بارتكاب جرائم بشعة، من قتل وخطف وسبي الآلاف من الإيزيديين المدنيين.

والإيزيديون هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار شمالي العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا،إيران، جورجيا، أرمينيا.

وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، وتتلى جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينية باللغة الكردية.

وفي 10 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com