المرصد: عطل أصاب طائرة "الكساسبة" قبل قفزه منها
المرصد: عطل أصاب طائرة "الكساسبة" قبل قفزه منهاالمرصد: عطل أصاب طائرة "الكساسبة" قبل قفزه منها

المرصد: عطل أصاب طائرة "الكساسبة" قبل قفزه منها

قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض، ومقره بريطانيا، الجمعة، إن "عطلاً فنياً" أصاب مقاتلة الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" الذي أسره تنظيم داعش، الأربعاء الماضي في مدينة الرقة السورية، قبل أن يغادرها إثر إطلاق النار وصواريخ في اتجاهها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن "مصادر في المنطقة رأت الطائرة تحلّق على علو منخفض. كان هناك عطل فني. المصادر رأت بعد ذلك عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وهم يطلقون النار من أسلحة رشاشة ثقيلة وصواريخ محمولة على الكتف في اتجاه الطائرة".

وأضاف: "الطيار غادر الطائرة بعدما منعه العطل الفني من أن يحلّق بها على مستوى أعلى".

وشدّد ناشطون في الرقة - معقل تنظيم "داعش" في الأراضي السورية- على أن عطلاً فنياً أصاب الطائرة قبل أن يغادرها الطيار الأردني، من دون أن يؤكدوا ما إذا كانت هذه الطائرة أُصيبت بنيران أو صواريخ عناصر "داعش" قبل أن يقفز منها الطيار.

وسقطت الأربعاء طائرة حربية أردنية من نوع (F-16) مشاركة في عمليات التحالف الدولي قرب مدينة الرقة، في أوّل حادثة من نوعها منذ بدء غارات التحالف ضد "داعش" في سوريا في سبتمبر/ أيلول بعد العراق في أغسطس/ آب الماضي.

وأعلن التنظيم المتشدد حينها أنه أسقط الطائرة بصاروخ حراري.

لكنّ واشنطن وقيادة الجيش الأردني نفيا في وقت سابق، أن تكون الطائرة أُسقطت بـ"نيران" تنظيم "داعش"، وأكد مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي، لعدم إمكان الوصول إلى حطام الطائرة أو الطيار.

وأضاف أن "المؤشرات الأولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية الأردنية في منطقة الرقة السورية لم تكن بنيران تنظيم داعش الإرهابي"..

وقالت القيادة الأمريكية الوسطى إن "الأدلة تشير بوضوح إلى أن تنظيم "داعش" لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الإرهابي". لكن بيان القيادة لم يكشف عن سبب "تحطم" الطائرة.

وكان "المرصد السوري" الذي يعرف نفسه على أنه هيئة مستقلة ترصد مجريات الحرب السورية، قد أعلن الأربعاء، بأن "داعش" أسقط مقاتلة للتحالف قرب مدينة الرقة، ثم أشار إلى أن عناصر من التنظيم "تمكنوا من إسقاط الطائرة عبر استهدافها بصاروخ مضاد للطيران".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com