السيستاني يدعو شيعة السعودية إلى ضبط النفس

السيستاني يدعو شيعة السعودية إلى ضبط النفس

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- من أحمد الساعدي

دعا المرجع الشيعي الأعلى بالعراق آية الله علي السيستاني شيعة السعودية الذين يقطنون شرق المملكة في محافظتي القطيف والإحساء، إلى ضبط النفس وعدم الانجرار إلى ما يؤدي ”للعنف والفوضى“ في وطنهم.

وذكرت وسائل إعلام شيعية سعودية أن المرجع السيد السيستاني شدد خلال لقائه الخميس عددا من أهالي محافظتي القطيف والإحساء الذين يزورن النجف حيث مقر السيستاني أن الأخير مراقب للأحداث التي تجري في السعودية بشكل عام وفي بلدة العوامية بشكل خاص لا سيما الأخيرة منها.

وقال السيستاني ”يوجد بالقطيف من أهل العلم والدراية الذين هم أكثر اطلاعاً على ما يحدث في بلدهم وقريبون من الأحداث الجارية، وقادرون على تشخيص ومعالجة الأوضاع إن شاء الله تعالى“.

وطالب المرجع السيستاني إلى تفهم واحتواء علماء الدين وأمثالهم من مفكرين ومثقفين لما وصفه بـ ”حماس“ الشباب، وتوجيههم بالتوجيهات الصحيحة المناسبة لهذه المرحلة العصيبة.

وأكد المرجع السيستاني الذي يحظى بنفوذ واسع لدى الشيعة في العالم على لزوم الانضباط وعدم الانفعال والتسرع في اتخاذ المواقف في ظل هذه الظروف.

ودعا الشيعة في السعودية إلى مساعدة بعضهم البعض وتقوية أواصر المحبة والألفة بينهم، مقترحاً بفتح مراكز وإنشاء صناديق تهدف لإعانة بعضهم البعض في جميع المجالات التي من شأنها ”رفعة“ الناس من حيث المأوى والمسكن ومساعدة الطلاب لمواصلة علومهم الدينية وغيرها.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت 20 ديسمبر/كانون الأول عن مقتل 4 ”إرهابيين“ خلال مداهمة لقوات الأمن في بلدة العوامية شرق المملكة.

وكان جندي سعودي لقي مصرعه في هجوم بحي الناصرة في بلدة العوامية التابعة للقطيف، حسبما أعلنته وسائل إعلام سعودية الأحد 14 ديسمبر/كانون الأول.

وسبق وأن شهدت العوامية مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين ينتمون إلى الأقلية الشيعية. وفي فبراير/ شباط الماضي، قتل شرطيان و“مشبوهان“ في تبادل لإطلاق النار في العوامية. وشهدت البلدة هجمات أخرى خلال الأشهر اللاحقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com