جمال سليمان وهيثم حقي يدينان سجن سمر كوكش

جمال سليمان وهيثم حقي يدينان سجن سمر كوكش

المصدر: دمشق- إرم

بعد أيام من حكم القضاء السوري في دمشق على الفنانة السورية سمر كوكش، بالحبس خمس سنوات بتهمة ”تمويل الإرهاب“، كتب الفنان السوري المعارض جمال سليمان ليلة الأربعاء – الخميس على جدار صفحته في موقع ”الفيس بوك“، مستنكراً ومديناً الحكم على الممثلة الشابة التي عرفها منذ نعومة أظفارها وكانت ذات يوم من طلبته في ”المعهد العالي للفنون المسرحية“، وقد كتب سليمان: ”سمر كوكش أنت إرهابية و تدعمين الإرهاب؟! كم شعرت بالصدمة والخجل وأنا أسمع أن هذا ليس مجرد هلوسات وتهويشات فيسبوكية اعتدنا عليها بل حكم قضائي أصدره قاض سوري لا شك يعرف كما غيره من السوريين أين هو الإرهاب الذي لم يعد يشعر بالحاجة للتخفي بل هو يجاهر ويفخر بوحشيته“.

وأضاف: ”القاضي الذي حكم بسلب حريتك يا سمر لم يشأ، أو لم يستطع أن يعرف من أنت. أما أنا فمن الذين يعرفونك أكثر منه. أنا واثق من براءتك وعندي يقين بنقائك ووداعتك لدرجة أنني فوجئت بأنك انخرطت في النشاط الإنساني الاغاثي على ما فيه من مخاطر. عرفتك طفلة ثم طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأعرف كم ظلمتك الحياة، وكنت أشفق عليك من رقتك ولطفك الزائدين. أعرف كم كان قلبك مفعماً بالإنسانية ولكن اعذريني لم أتخيل يوما أنك بتلك الشجاعة. كنت على الدوام تفاجئيني. لم أكن أتخيل أن تؤدي دور ”تروفالدينو“ في مسرحية ”خادم سيدين“ بتلك الروعة كما فعلت بمشروع التخرج“.

وتابع: ”دعينا نحن نحزن من أجلك، ونفخر بك أيضاً، وتأكدي أن الأحكام ليست للقضاة الفاسدين بل للتاريخ. ولمن بقي من الأطفال الذين مددت لهم يدك الحنونة.

كل عام وأنت بخير يا سمر، وأنا متأكد أن في سجنك كثيرون يشبهونك، أبلغيهم السلام والتمنيات بالا تنتهي 2015 إلا وهم أحرار“.

ومن الفنانين الكبار الذين شعروا بالحزن والمرارة لمصاب زميلتهم وابنتهم وابنة رفيقي دروب العطاء المسرحي والسينمائي والدرامي، المخرج المخضرم علاء الدين كوكش، وزوجته الراحلة الممثلة القديرة ملك سكر، من هؤلاء الفنانين شيخ المخرجين السوريين الفنان هيثم حقي، الذي كتب عبر صفحته عن سمر، قائلاً: ”ويستمر الجنون .. سمر كوكش الجميلة الموهوبة ذات الملامح الطفولية المحببة.. سمر الرقيقة التي عملت معي في مسلسل ”الثريا“ وقدمت واحدة من أجمل شخصيات المسلسل.. والتي أحزنني توقفها عن الظهور على الشاشة لخصوصيتها وقدرتها التمثيلية المميزة.. سمر التي أحببتها كابنتي والتي تركت كل شيء وتفرغت لأولادها وللدوبلاج.. سمر يحكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة تمويل الإرهاب ؟!!!..

أي جنون مستمر تمّ تسليطه على سوريا من قبل أصحاب الحل الأمني الذي أودى بنا إلى هاوية سحيقة.. سمر يا غالية قلبي المتعب معك.. عسى أن يتوقف هذا الجنون ونراك قريباً بيننا..“.

يشار إلى أن محكمة اﻹرهاب بدمشق، أصدرت اﻷربعاء الماضي حكماً بالسجن خمس سنوات على الفنانة سمر كوكش بتهمة ”تمويل اﻹرهاب“، وقد جاء الحكم دون تفاصيل إضافية أو تعليقات من نقابة الفنانين أو أي جهة تابعة للنظام السوري.

وسمر معتقلة منذ 17 كانون الأول/ديسمبر 2013، وهي من الفنانات الداعمات للثورة السورية السلمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com