مقترح بتشكيل حكومة توافقية لحل النزاع الليبي
مقترح بتشكيل حكومة توافقية لحل النزاع الليبيمقترح بتشكيل حكومة توافقية لحل النزاع الليبي

مقترح بتشكيل حكومة توافقية لحل النزاع الليبي

ليبيا - قال نائب بمجلس النواب الليبي، المنعقد بمدينة طبرق (شرق)، إن برنادينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، التي ترعى حوارا لحل الأزمة الليبية، اقترح عقد الجولة الثانية من الحوار خارج ليبيا، كما اقترح تشكيل حكومة مشتركة.



وقال طارق الجروشي، عضو برلمان طبرق، إن "ليون وصل الإثنين لمقر البرلمان بطبرق، واجتمع مع رئاسة البرلمان".

وبحسب النائب الليبي، فإن ذلك الاجتماع "طرح خلاله ليون عدة مقترحات على رئاسة البرلمان، من بينها تشكيل حكومة مشتركة بين الأطراف المتنازعة في ليبيا لضمان حل الأزمة، إضافة لمقترح عقد جولة الحوار الثانية المنتظرة خارج ليبيا"، في إشارة لعدم توافق أطراف الصراع على مكان للحوار.

ومنذ سبتمبر الماضي، تقود الأمم المتحدة متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون جهودا لحل الأزمة الليبية تمثلت في جولة حوار أولى عقدت في مدينة غدامس (جنوب غرب)، فيما أجلت الجولة الثانية التي كان من المفترض انطلاقها في الأسبوع قبل الماضي إلى وقت لاحق لإجراء المزيد من المشاورات مع أطراف الأزمة الليبية، بحسب تصريحات لرئيس البعثة.

وعن رأي البرلمان الليبي المنعقد في طبرق حول ما اقترحه رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أشار الجروشي إلى أن "البرلمان الليبي لم يعط ردا رسميا بذلك الشأن".

وأوضح الجروشي أن "ممثلي البرلمان الليبي المجتمعين مع ليون، طالبوه أن ينقل للأمم المتحدة طلب إدانة هجوم قوات "فجر ليبيا" على منطقة الهلال النفطي في شرق ليبيا، واعتباره عملا إجراميا يعطل الحوار ويحاول إفشاله".

واندلعت في 13 ديسمبر الجاري معارك مسلحة بالقرب من الهلال النفطي في شرق ليبيا بعد هجوم قوات "فجر ليبيا" المسيطرة علي طرابلس (غرب) والمكونة من ثوار مدن مصراتة والزاوية وغريان، وتحسب على تيار الإسلام السياسي على منطقة الهلال النفطي لمحاولة السيطرة عليه ضمن عملية أطلق عليها اسم "شروق ليبيا".

فيما لاقت تلك القوات مقاومة من حرس المنشآت النفطية وكتائب أخرى تابعة لرئاسة أركان الجيش المعينة من قبل برلمان طبرق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com