السيستاني ينفي تأييده تشكيل إقليم البصرة – إرم نيوز‬‎

السيستاني ينفي تأييده تشكيل إقليم البصرة

السيستاني ينفي تأييده تشكيل إقليم البصرة

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

نفى المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، تأييده أقلمة محافظات البلاد، لا سيما البصرة.

وقال مكتب السيستاني، في بيان: ”بعد سؤاله عن صحة وثيقة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن عدم معارضته لأقلمة المحافظات العراقية، ولا سيما محافظة البصرة، أكد السيستاني أنه لم يصدر أي شيء في هذا الصدد، وما نشر مزور على مكتب المرجع الديني“.

وكشف النائب السابق عن محافظة البصرة، وائل عبد اللطيف، في 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، عن ”البدء بوضع الخطوط العريضة لمسودة دستور إقليم البصرة الفيدرالي، والمباشرة بخطواته الأولى“، معتبرا أن المسودة ”ستكون نسخة مصغرة للدستور الاتحادي، الهدف منها تطمين المتخوفين من أن يؤدي مشروع تأسيس الإقليم إلى تقسيم البلاد“.

وعمد مسؤولون في البصرة إلى جمع أكثر من 20 ألف توقيع تمهيدا لتقديم طلب إلى المفوضية العليا للانتخابات لتتولى تنظيم استفتاء أولي حول تشكيل الإقليم.

وقبل الحديث عن مسودة دستور الإقليم، أخذ عشرات الآلاف من سكان البصرة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، يتداولون عبر مواقع التواصل الاجتماعي علما مقترحاً للإقليم، وبعضهم علقوا العلم في مكاتبهم ومحالهم التجارية وعلى سياراتهم الشخصية، تعبيراً عن تأييدهم للمشروع، بينما وجه معارضون انتقادات لتلك الظاهرة، معتبرين العلم نسخة مقلدة من علم مقاطعة ”يوكون“ الكندية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com