قمة (س-ص) تدعو "لانتقال سلمي" في السودان ووقف معارك ليبيا
قمة (س-ص) تدعو "لانتقال سلمي" في السودان ووقف معارك ليبياقمة (س-ص) تدعو "لانتقال سلمي" في السودان ووقف معارك ليبيا

قمة (س-ص) تدعو "لانتقال سلمي" في السودان ووقف معارك ليبيا

دعا رؤساء الدول والحكومات في تجمّع دول الساحل والصحراء (س-ص) في ختام قمة طارئة عقدوها في نجامينا السبت إلى "انتقال سلمي" في السودان ووقف المعارك في ليبيا.

وتلت وزيرة خارجية مالي كاميسا كامارا أمام الصحافيين البيان الختامي الصادر عن مؤتمر القمة وجاء فيه، أن "المؤتمر يدعو كل الأطراف السياسيين إلى إعطاء الأولوية للحوار والتشاور بهدف إرساء انتقال سلمي للعودة إلى النظام الدستوري" في السودان.

وفي الشأن الليبي وجّهت القمة في بيانها الختامي "نداءً إلى جميع الأطراف الليبية لالتزام وقف فوري لإطلاق النار وإحياء الحوار" وطالبت أيضاً بـ"الوقف الفوري للقصف على العاصمة".

وحضر الجلسة الافتتاحية للقمة السبت الرئيس النيجيري محمد بخاري ورئيسا النيجر محمد يوسف وتوغو فور غناسينغبي.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقّي إنّ "أفريقيا اليوم هي القارة التي يواجه السلام والاستقرار فيها تهديدات متواصلة، خصوصًا في منطقة الساحل والصحراء".

وأضاف أنّ "الأزمة السياسية والعسكرية الليبية (...) والوضع الأمني في شمال مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتهديد بوكو حرام، كلّها تذكرنا بحجم التحديات الواجب مجابهتها".

وتجمّع دول الساحل والصحراء هو أحد التجمّعات الإقليمية الاقتصادية الثمانية التابعة للاتحاد الأفريقي والرامية لتعزيز الاندماج والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة السمراء.

ويضمّ هذا التجمع الذي أعلن عنه في الرابع من شباط/فبراير 1998 بطرابلس، 24 دولة في منطقة الساحل والصحراء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com