أشرف على قوات بلاده في اليمن.. من هو عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد للمجلس العسكري في السودان؟ (فيديو) – إرم نيوز‬‎

أشرف على قوات بلاده في اليمن.. من هو عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد للمجلس العسكري في السودان؟ (فيديو)

أشرف على قوات بلاده في اليمن.. من هو عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد للمجلس العسكري في السودان؟ (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

قفز اسمه مؤخرًا إلى واجهة الأحداث في السودان، قبل أن يتقلد أعلى منصب سياسي وأمني في الدولة التي تشهد تغيّرات متسارعة، بضغط من احتجاجات شعبية مستمرة منذ شهور، ما جعل الكثيرين يتساءلون: من هو العسكري عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان؟

لا يُعرف الكثير عن القائد العسكري السوداني، إلا أن تقارير إعلامية تقول إنه كان من المشرفين على القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.

وتشير المصادر كذلك إلى أن البرهان  (60 عاما) الذي عمل مدربا بمعاهد عسكرية بمنطقة جبيت شرقي البلاد، وشغل منصب قائد القوات البرية السودانية، تمت ترقيته من طرف الرئيس المعزول عمر البشير  في شهر فبراير/شباط 2019،  إلى رتبة فريق أول، وعُيّن مفتشًا عامًا للقوات المسلحة.

وتقول المصادر: ”إن عبد الفتاح البرهان كان من دعاة تنحية الرئيس المعزول عمر البشير، وأشرف على توقيفه بعد قرار الجيش بعزله“.

واليوم الجمعة، أعلن رئيس المجلس الانتقالي العسكري في السودان عوض بن عوف استقالته، وتعيين عبد الفتاح برهان رئيسًا للمجلس خلفًا له، ليتولّى بذلك مسؤولية إدارة مرحلة حساسة من تاريخ البلاد.

ويقول مقربون من رئيس المجلس العسكري الجديد، إنه ليس له ارتباط بأي تنظيم سياسي، ما يعزز من فرص نجاحه في الوقت الراهن.

ووينتمي البرهان من منطقة ”قندتو“ غرب مدينة ”شندي“ بالولاية الشمالية (شمال)، وتخرج من الكلية الحربية الدفعة الـ 31، وخاض معارك عسكرية أيام حرب الجنوب، قبيل انفصال جنوب السودان عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com