جوبا تحتج على تصريحات لمسؤولين سودانيين
جوبا تحتج على تصريحات لمسؤولين سودانيينجوبا تحتج على تصريحات لمسؤولين سودانيين

جوبا تحتج على تصريحات لمسؤولين سودانيين

استدعت حكومة جنوب السودان، سفير الخرطوم في جوبا، مطرف صديق، بشأن ما وصفته بالتصريحات العدائية من كبار المسؤولين، بشأن مزاعم عن دعم الجنوب لحركات مسلحة في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان، والتلويح بملاحقة التمرد داخل أراضي جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان، ماوين ماكول، ان سفير السودان، مطرف صديق، كُلف بالتحقيق حول اسباب استخدام الخرطوم بما اسماه "وسائل غير دبلوماسية ضد جوبا لحل المشاكل بين الطرفين".

وقال ماكول للصحفيين في جوبا، السبت، "لم يكن استدعاءً فعلياً، وإنما نوعاً من التبادل الرسمي لبحث القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وأن نرى كيف يمكن أن تعمل الدولتان معاً لتعزيز العلاقات الثنائية والبناء على الإنجازات التي أُكملت حتى الآن".

وكان مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الفريق أول محمد عطا، حذر خلال اليومين الماضيين جوبا أكثر من مرة، من الاستمرار في دعم وتمويل الجماعات السودانية المتمردة، وهدد بأن السودان سيلاحق المتمردين "في أي مكان".

وكشف المتحدث باسم وزارة خارجية جنوب السودان أنّ حكومته أرادت أن تعرف لماذا تستخدم الخرطوم وسائل الإعلام في نقل شكواها بدلاً عن استخدام الآليات المنصوص عليها في اتفاقيات التعاون الموقعة في العام 2012.

وقال إن "سفير السودان أعرب عن أسفه بشأن اندفاع كبار المسؤولين في الخرطوم للتصريحات دون استخدام القنوات الدبلوماسية المناسبة"، مضيفاً أن السفير السوداني رأى أهمية مُعالجة هذه القضايا من خلال الآليات التي أُنشئت في إطار اتفاقيات التعاون.

وأكد أن سفير الخرطوم في جوبا أعرب عن أسفه واقترح لقاءً يجمع وزيري خارجية البلدين لمناقشة مخرج للقضايا المطروحة، مشيراً إلى قبولهم للمقترح.

ونقلت صحف صادرة في الخرطوم الأحد عن مصدر بوزارة الخارجية السودانية نفياً لتقديم السفير في جوبا أي اعتذار او تأسف على تصريحات نافذين في الحكومة، وقالت ان جوبا رأت مناقشة تلك القضايا على مستوى اللجنة الأمنية المشتركة وانها ابدت أسفها لتصريحات المسؤولين السودانيين.

وكان جيش جنوب السودان، وصف الجمعة، تحذيرات الحكومة السودانية بإمكانية دخول أراضي الدولة الوليدة لمطاردة المتمردين بأنه "إعلان حرب"، وأكد المتحدث باسم الجيش الجنوبي فيليب أقوير أن بلاده تتعامل مع تصريحات المسؤولين السودانيين بجدية.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان، إن الحكومة السودانية ظلت تسعى منذ وقت طويل لإعلان حرب ضد بلاده، مضيفا "الآن أعلنت الخرطوم الحرب ضد جنوب السودان ونحن نتعامل مع تصريحات المسؤولين الحكوميين بجدية ومستعدون لحربهم ضدنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com