الجزائر ترفض التدخل العسكري في ليبيا
الجزائر ترفض التدخل العسكري في ليبياالجزائر ترفض التدخل العسكري في ليبيا

الجزائر ترفض التدخل العسكري في ليبيا

أعلنت الجزائر رفضها لأي تدخل عسكري خارجي في ليبيا، في أول رد على إعلان دول الساحل الخمس طلب التدحل العسكري في ليبيا في القمة التي اختتمت مؤخرا بنواكشوط.

وقال عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والإفريقية الجزائري إن الليبيين وحدهم من لديه الأهلية لتحديد أسس ومعالم الحل السياسي بعيدا عن كافة أشكال التدخل الأجنبي. واكد ان الجزائر ستواصل مهمتها من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية من خلال مرافقة القوى الحية في ليبيا التي تسعى إلى بلوغ هذا الهدف.

وأوضح أن الجزائر وهي تواصل دعمها لجهود الأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي لهذه الأزمة، تدعو إلى احترام لوائح مجلس الأمن ذات الصلة، وتحث شركاء ليبيا على توحيد جهودهم قصد تعزيز خيار الحوار والمصالحة بين كل الليبيين... والخروج من منطق المجابهة المسلحة وتغليب خيار الحوار.

وأكد أن تصعيد العنف في ليبيا "يشكل مصدر انشغال كبير بالنسبة للجزائر وبلدان الجوار" وقال ان آخر التطورات في الميدان قد تؤدي إلى انزلاق دموي في ليبيا" كما أنها "تجري عكس المصالح العليا للشعب الليبي الشقيق الذي يطمح على غرار كافة شعوب العالم الى العيش في سلام".

وأضاف أن "هذه التطورات قد تؤدي إلى فوضى لن تخدم في نهاية المطاف إلا الجماعات الإرهابية و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان" التي "استغلت حالة عدم الاستقرار في ليبيا لتعزيز تواجدها مما يشكل خطرا على أمن و استقرار المنطقة باكملها".

وكان رؤساء دول الساحل الخمس طلبوا رسميا من مجلس الأمن والاتحاد الافريقي تشكيل قوة دولية للتدخل العسكري السريع بليبيا، لحماية المؤسسات وإيجاد قوة على الأرض لحماية خيار الشعب الليبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com