جمعة: المجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونس
جمعة: المجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونسجمعة: المجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونس

جمعة: المجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونس

تونس – قال مهدي جمعة، رئيس الحكومة التونسية الانتقالية، إن حكومته اتخذت إجراءات أمنية مشددة لتامين الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، مضيفا إن "المجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونس"، واعتبر الهجومين اللذين استهدفا ليلة أمس وفجر اليوم، الأمنيين والعسكريين في منطقتي القيروان وسليانة، "محاولات يائسة من الإرهابيين".



وأوضح جمعة إثر الإدلاء بصوته في مركز اقتراع بضاحية قرطاج بالعاصمة تونس، صباح اليوم، إن "الأجهزة الأمنية أحبطت مخططات إرهابية، والخطط الأمنية ناجعة فقد أجهضنا كل المحاولات الإرهابية والمجموعات الإرهابية لن تنجح في إرباك تونس"، وما حدث من عمليات استهداف الإرهابيين في الساعات القليلة الماضية التي سبقت فتح مكاتب التصويت صباح اليوم "هي محاولات يائسة من الإرهابيين".

ومضى قائلا: "قوات الأمن ردت على العمليات الإرهابية وحققت نجاحات سيعلن عنها"، مشيرا إلى "خطورة التركيز على العمليات الإرهابية في تشتيت الناخبين".

وأعرب جمعة عن سعادته "بتأدية واجبه وحقه في اختيار رئيس الجمهورية"، مشيرا إلى أنه كرئيس حكومة يعتبر أنه قام بالمهمة التي أوكلت لحكومته (الانتقالية) وهي إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية. وتابع: "أديت واجبي الانتخابي في أخر عملية اقتراع تنتقل بنا من الانتقالي إلى الاستقرار وتكمل بناء المنظومة السياسية الجديدة".

وفي تصريح آخر للصحفيين، قال جمعة إن "الحكومة اتخذت إجراءات أمنية مشددة لحماية الانتخابات كما كان الحال في الدورات السابقة، ووحدات الجيش والأمن منتشرة لتامين المسار الانتخابي"، مضيفا أن أكثر من 80 ألف عون أمن وعسكري يؤمن الانتخابات.

وكانت مجموعة مسلحة قد هاجمت ليلة أمس السبت عسكريين بصدد حراسة مركز اقتراع بمنطقة حفوز من محافظة القيروان (وسط)، ما أسفر عن جرح عسكري وقتل مسلح واحد من بين المهاجمين، وإيقاف ثلاثة مشتبه بهم، بحسب بيان صحفي صباح اليوم للناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع، المقدم بلحسن الوسلاتي.

على صعيد متصل، أفادت تقارير إعلامية محلية بتعرض دورية أمنية بمنطقة الكريب من محافظة سليانة (شمال غرب) إلى طلق ناري، فجر اليوم، من مسلحين مجهولين ليلة أمس، لم يسفر عن وقوع ضحايا.

إجراءات أمنية غير مسبوقة

وكثفت قوات الأمن والجيش التونسية من حضورها وإجراءاتها التأمينية في معظم مكاتب الاقتراع بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، تحسبا لأي عملية هجوم عليها، إثر إحباط هجومين لعناصر إرهابية أسفرا عن مقتل مسلح وإصابة عسكري، قبل ساعات من فتح مكاتب التصويت صباح الأحد.

وبدت الإجراءات الأمنية أكثر تشددا وكثافة مقارنة بالدور الأول من الرئاسيات حيث اتخذت السلطات اليوم بعض التدابير الأمنية غير المسبوقة.

ففي العاصمة تونس وفي منطقة "الكبارية"، تم تكثيف الإجراءات الأمنية أمام مكاتب التصويت، وحضرت القوات العسكرية والأمنية جنبا إلى جنب، وتم منع السيارات من التوقف بالقرب من مكتب الاقتراع على بعد 20 مترا تقريبا، في إجراء لم يتم رصده في الدور الأول من الرئاسيات الشهر الماضي. وأكد مراسلون اتخاذ التدبير نفسه حول مكاتب اقتراع أخرى.

وفي محافظة سيدي بوزيد، قتل ما لا يقل عن 20 من عناصر الأمن والجيش أحاطت بخمس مكاتب للاقتراع وسط مدينة سيدي بوزيد.، وحشدت السلطات الأمنية ما يناهز 100 ألف عنصر ما بين أمنيين وعسكريين لتأمين مكاتب الاقتراع خصوصا المتواجدة بالمناطق الغربية.

وفي مكتبي "أبي زمعة البلوي'' و"الصحابي''، بمحافظة القيروان (وسط) رصدت إجراءات أمنية صارمة وتواجد عناصر من الأمن داخل مكاتب الاقتراع بعد وقوع "هجوم إرهابي" على مكتب اقتراع بمنطقة حفوز من ذات المحافظة، بحسب المتحدث العسكري، وفي مكتب "الشابي"، من أكبر المكاتب في مدينة توزر (جنوب) عززت قوات الجيش من تواجدها بعد أن كان حضورها محدودا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة والدور الأول من الرئاسية عن الأماكن.

وفي مدينة القصرين (غرب) حيث تواترت أنباء عن مبادرة الجيش بقصف تجمعات لإرهابيين ليلة أمس، قامت قوات الأمن في محافظة جندوبة (غرب) بتفتيش ''دقيق'' لكل السيارات الوافدة على المدينة.

كما عززت قوات الأمن الخاصة ووحدات التدخل حماية مركزي الاقتراع بمحافظة أريانة (شمال) وسوسة (شرق) أين قام المرشحين الباجي قائد السبسي والمنصف المرزوقي بعملية الاقتراع، وذلك إثر تواتر أنباء غير مؤكدة رسميا من وزارة الداخلية ولا من الحملة الانتخابية للسبسي، عن إحباط مخطط لاغتياله.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قررت تأخير فتح ما يناهز 100 مكتب اقتراع، غربي البلاد، لتفتح من العاشرة صباحا (09:00 تغ) على أن يستمر التصويت فيها لمدة 5 ساعات فقط، وذلك لدواع أمنية، حيث تشهد بعض المناطق غربي تونس هجمات لعناصر مسلحة من وقت لآخر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com